آخر المستجدات
دعوة الاردنيين لحملة اتصالات ضد اقامة حفل للفنانة الأمريكية ‪‬Bhad Bhabie في عمان التربية لـ الاردن24: اعلان التنقلات الخارجية للمعلمين بعد نتائج التوجيهي فايز الفايز يكتب: "جنّ" يضرّب الأردنيين ببذاءته المصري لـ الاردن24: قانون للادارة المحلية قد يطرح في دورة استثنائية لمجلس الامة الرواشدة يكتب عن جن و"العفاريت" التي تطاردنا..! اعلان قوائم الأدوية التي تم تخفيض اسعارها - رابط وصور التلهوني ل الاردن٢٤: دراسة العقوبات الجزائية على الشيكات في نهايتها الحكومة: بدأنا اجراءات استلام أراضي الباقورة والغمر.. وهذا مصير أراضي الملكيات الخاصة بعثة صندوق النقد الدولي في عمان استعدادا للمراجعة الثالثة أسعار الدواجن تلتهب وتصل لأرقام غير مسبوقة.. والزراعة تلوّح بفتح باب الاستيراد عائلة المفقود العسكري حمدان ارشيد تواصل اعتصامها المفتوح في المفرق - صور ثلاث شرائح تقاعدية تضمنها صندوق التقاعد لنقابة المعلمين - تفاصيل ابو علي: اي سلعة قيمتها اكثر من دينار يجب أن تباع بفاتورة باستثناء البقالات والدكاكين الصغيرة ضجة اعلامية في لبنان بعد السماح بدخول شحنة أرز فاسدة رفضها الأردن - فيديو بعد اتهامها بـ"استعراض عضلاتها" في امتحان الفيزياء.. التربية: سنراعي كافة الملاحظات فوضى في قطاع الصيدلة.. النقابة تطالب الحكومة بالغاء ضريبة 7% وتحمل كلفة فرق الاسعار الامن يباشر التحقيق مع خال طفل ظهر بمقطع فيديو اثناء الاعتداء عليه بشكل مهين ضغوط أميركية سعودية على الأردن بشأن الأقصى واللاجئين الفلسطينيين دراسة: الخسائر السياسية لازمة اللجوء السوري اكبر واهم من الخسائر الاقتصادية والاجتماعية طلبة توجيهي يشكون من "الفيزياء".. والوزارة ترد

ألم ننصحك يا طوقان؟

د. ايوب ابو دية

 
منذ عام 2011 عندما هزت كارثة فوكوشيما النووية العالم شرعنا في مجابهة مشروعك النووي وقدمنا لك النصح مجاناً خدمة لهذا الوطن العزيز بينما قمت أنت بتوظيف المئات كمفوضين ومستشارين وموظفين وأنفقت مئات الملايين، ولكن اتضح أنك بين فينة وأخرى كنت تعود للنصائح التي قدمناها لك مجاناً؛ وبالرغم من ذلك قررت أن تطاردنا في المحاكم؛ لا بأس فالوطن يستحق منا أكثر، ولكننا لن نتوقف عن تقديم النصح لك رحمة بهذا البلد الطيب.

وإذا سألت ماذا قدمتم من نصح، فسيأتيك بالأخبار من لم تزود:

قلنا لك ألا تربط تعدين اليورانيوم بالمشروع النووي وقد أثبتت الأيام أنه لا علاقة لهذا بذاك.

وقلنا لك أن معدلات تركيز اليورانيوم أقل من أن تكون تجارية للتعدين في ظل تراجع أسعار الخام عالمياً، ولكن وعدتنا بتصدير الكعكة الصفراء عام 2012 ووعدتنا أن تنتج كهرباء نووية عام 2015 ولم تنجز شيئاً لغاية الآن.

وقلنا لك موقع المجدل لا يصلح كموقع للمشروع، وبعد جدل وهدر كبير تركته.

وقلنا لك أن موقع قصير عمره لا يصلح كموقع نووي ويبدو أنك تركته أيضاً.

وقلنا لك لا تعتمد على مياه خربة السمرا لأن هناك من ينتفع منها وهي غير مستدامة، فتخليت عنها.

ونصحناك ألا تلجأ إلى مفاعلات كبيرة لأن الشبكة الأردنية قدرتها محدودة، وقد عدت إلى كلامنا بعد عشر سنوات من الترويج للمفاعلات الكبيرة 1000 ميجاواط وطرح عطاءات وتحضير اتفاقيات وما إلى ذلك وصرت اليوم تتحدث عن مفاعلات صغيرة.

وقد أبانت الأيام أننا كنا على حق وأننا قدمنا لك نصحاً مجانياً لم يكلفك فلساً واحداً وأننا كنا ننشر حقائق علمية ورؤى مستشرفة للمستقبل، ولكنك لم تستمع لنا وآثرت اضطهادنا بدلاً من تكريمنا، علك تستمع لما سنقوله لك الآن وقد اقتربت من السبعين حولاً ولم تسأم ولم تتقاعد بعد ولم تلجأ إلى أسلوب الحوار الحضاري بل آثرت درب الشكاوي والتوقيف، فهل أسعفك ذلك في الخروج من أزمتك؟ يقول الشاعر إيليا أبو ماضي:-

هو عبءٌ على الحياة ثقيل من يظن الحيـــاة عبئاً ثقيـــــلا
والذي نفسه بغير جـمـــال لا يرى في الوجود شيئاً جميلا