آخر المستجدات
مرضى يمنيون يشعلون غضب مستشفيات خاصة.. وجابر: سنحقق في الشكاوى ناشطون: أكثر من 50 معتقل رأي بين موقوف ومحكوم - أسماء الرئيس المتفائل وحزمته الخامسة! مقاومة التطبيع لـ الاردن24: سنخاطب الداخلية.. واجراءات تصعيدية ضد مشاركة الصهاينة في "رؤية 2030" اتفاق على اعادة محكمة الاستئناف الى قصر العدل في غضون شهرين متعطلون عن العمل في ذيبان ينصبون خيمة اعتصام مفتوح - صور زواتي تضرب مجددا.. أحمال كهربائية غير مسبوقة في التاريخ! الكيلاني لـ الاردن24: قطاع الصيدلة على وشك الانهيار.. وعلى الحكومة اعادة النظر في احتساب المصاريف مزاعم تتحدث عن مئات الآلاف صرفت لإعلاميين في الجزيرة.. ووجد وقفي تسأل: مين علي؟ القيسي لـ الأردن24: شركات الكهرباء ملزمة بعدم فصل التيار قبل حسم اسباب ارتفاع الفواتير.. والنتائج الأسبوع القادم نتنياهو: صفقة القرن ستطبق سواء قبلها الفلسطينيون أم رفضوها اتحرك يطالب الاتحاد الأوروبي بالتراجع عن دعوة ممثلي الكيان الصهيوني لورشة في عمان غاز العدو احتلال: أصحاب القرار يخرقون القانون الدولي باستيراد الغاز الصهيوني حادث حافلة الجامعة الهاشمية يثير سيلا من المطالبات.. ومصدر يكشف السبب العضايلة لـ الاردن24: الحكومة لن تسمح ببيع الأراضي في محمية البترا.. والقانون خاص بالملكيات الفردية احالة 3 من كبار موظفي التربية ومديري تربية إلى التقاعد - اسماء جابر لـ الاردن24: سنرفع توصيات لجنة دراسة مطالب المهن الطبية المساندة قريبا التربية تحدد مواد امتحان التوجيهي المحوسب.. وموعد التكميلية قريبا البترا في مرمى تل أبيب! موظفون يشكون منافسة متقاعدين على الوظائف القيادية
عـاجـل :

أهالي العقبة يحذرون من إثارة النعرات عبر شروط توزيع الأراضي.. والاحيوات يلوحون بالتصعيد

الاردن 24 -  
مالك عبيدات_ لاتزال قضية توزيع أراضي العقبة تتفاعل بشكل غير مسبوق بين المواطنين في المحافظة، إثر الأسس والشروط التي وضعتها اللجنة المكلفة بتوزيع الأراضي .


وقال مواطنون إن القضية أصبحت تأخذ أبعادا أخرى، على قاعدة "محمد يرث ومحمد ما يرث"، ملمحين إلى وجود أصابع خفية، وتدخل نائب من أبناء المحافظة، يعمل من أجل الانتخابات القادمة، ما أدى إلى إثارة النعرات والحساسيات بين النسيج المجتمعي داخل االمحافظة .


من جانبه قال المواطن حسن الضمور إن قضية الأراضي أصبحت الشغل الشاغل للمواطنين في المحافظة، وأصبحت تهدد النسيج الاجتماعي .

وأضاف الضمور لـ الاردن 24 إن الأسس والشروط والأسعار مرفوضة من قبل الجميع، "ولا نرغب باستمرار تلك الأسس التي لا تخدم سوى فئة واحدة وتستخدم لغايات انتخابية".


من جانبه قال المواطن محمود النعانعة إن المشكلة تكمن بطريقة التقسيم والتوزيع والأسس التي تم وضعها من قبل اللجنة، مشيرا إلى أنها وزعت أبناء العقبة ما بين أصليين ونازحين ولاجئين، وهذا غير مقبول .


وأضاف النعانعة لـ الاردن 24 إن في محافظة العقبة من هم أبناء المحافظات الأخرى والمقيمين منذ عشرات السنين، ولا يجوز استثناءهم بأي حال من الأحوال .


وتابع إن الأراضي تم تقسيمها الى 16 الف قطعة، ومن الواجهات العشائرية، ويجب توزيعها على الجميع ودون تمييز، ودون اتباع سياسة "محمد يرث ومحمد ما يرث".


من جانبها قالت المعلمة خلود الشلول إن من وضع الأسس والشروط لم يراع ذوي الدخل المتدني والمحدود، وقام بإثارة  النعرات بين أبناء المجتمع المحلي .

وأضافت الشلول لـ الاردن 24 إن التوزيع يجب أن يشمل كل السكان وبالعدل، بعيدا عن التقسيمات الموجودة حاليا، والتي تريد فرض أمر واقع لبعض الفئات، وتأتي لخدمة  قواعد ومصالح أحد النواب  .


وأصدرت قبيلة الاحيوات بيانا حول قضية الأراضي تاليا نصه: 

 
بسم الله الرحمن الرحيم

بيان صادر عن قبيلة الاحيوات...

في ظل تطور الأحداث الأخيرة على المشهد في مدينة العقبة من خلال مشروع بيع وتوزيع الأراضي في المدينة وبناء على ذلك اجتمع أبناء قبيلة الاحيوات من شيوخ ووجهاء ومخاتير وشباب القبيلة مؤكدين استنكارهم الشديد لما جاء من مخرجات وأسس من لجنة بيع وتوزيع الأراضي حيث استمرار النهج في تهميش أبناء قبيلة الاحيوات وامتدادهم التاريخي في المنطقة والذي تمتد من رأس خليج العقبة ولغاية وادي عربة ومنها حدود القبيلة الموثقة تاريخيا قبل انشاء إمارة شرق الاردن وموثقة تاريخيا بين القبائل الموجودة في المنطقة والدولة العثمانية وامارة شرق الاردن وكافة الجهات المعنية بذلك الوقت ولغاية تاريخه.

وبناءً على ما تقدم أعلاه فان قبيلة الاحيوات تؤكد مضيها بالحفاظ على حقوقها التاريخية في مدينة العقبة والتي حرمت منها سابقا بقصد او غير قصد مؤكدين في نفس الوقت على احترامنا للحقوق التاريخية لكافة القبائل والعشائر العقباوية وكل من سكن مدينة العقبة عبر التاريخ فنحن اهل وانسباء وجيران وسنكون لهم من الداعمين من أجل حقوقهم التاريخية.

وبناء على ذلك نؤكد لأصحاب القرار اننا لن نتنازل عن المضي في انتزاع و الحفاظ على حقوقنا في مناطق الواجهات العشائرية لقبيلة الاحيوات وفي حال عدم الاستجابة لنا فإن القبيلة بعشائرها ال 37 عشيرة تؤكد على حقها بالتصعيد واستخدام كافة الإجراءات التي تحقق مطالبها التي تتناسب مع امتدادها التاريخي في المنطقة ضمن خطوات تصعيدية سيتم الاعلان عنها لاحقا..

وفي الختام نؤكد ان قبيلة الاحيوات ماضية في انتمائها وولائها للقيادة الهاشمية على مر تاريخها منذ الثورة العربية وإنشاء إمارة شرق الاردن وانها كانت وما زالت احد صمامات الأمان بهذا الوطن الشامخ المعطاء الذي كان ومازال عصياً في وجه المعتدين.

والله الموفق والمعين..


شيوخ ووجهاء ومخاتير وشباب قبيلة الاحيوات...