آخر المستجدات
وزارة الصحة:الحجر الالزامي 14 يوما بحسب البروتوكول المعتمد من الصحة العالمية الرزاز: كورونا ليس مؤامرة.. والحكومة اخذت بغالبية توصيات لجنة الاوبئة الأمانة: رواتب الموظفين لم تمسّ.. وسنراجع قراراتنا المالية بشكل دوري فيديو.. مدينة أميركية تعيش جحيما بعد مقتل "فلويد" نقيب الاطباء: لم نسقط عضوية ممثل مكتب القدس في لجنة إدارة النقابة - وثائق عطا الله: اعادة فتح الكنائس اعتبارا من الأحد 7 حزيران.. وندعو كبار السنّ والمرضى لعدم الحضور جابر: سجل الأردن (8) اصابات جديدة بفيروس كورونا.. و(11) حالة شفاء وزير الأوقاف: بداية سنسمح بصلاة الجمعة فقط.. وضمن ضوابط محددة العضايلة: فتح المساجد لصلاة الجمعة.. ودراسة حزمة قرارات من بينها فتح الحضانات والفردي والزوجي طلبة في البلقاء التطبيقية يطالبون بخفض الرسوم والغاء "الدفع قبل التسجيل" نقابيون لـ الاردن24: العبوس سجّل سابقة في تاريخ الأطباء بعدم تعيين مندوب عن القدس! القطاع الصناعة لا يدار بالفزعة.. وغرف الصناعة تنحصر فائدتها بحدود ضيقة سعيدات لـ الاردن24: الحكومة وافقت على تمديد عمل محطات المحروقات المجلس القضائي: بدء استكمال المدد والمهل القانونية الموقوفة اعتبارا من الأحد وصول باخرة محملة بـ(50) الف طن ديزل ضمن عطاء تعزيز المخزون الاستراتيجي من المشتقات النفطية للمملكة الناصر لـ الاردن24: مجلس الوزراء حسم أمر المنسّب بتعيينهم العام الحالي.. ولن يفقد أحد حقّه توقيف احد المعتدين على خط مياه الديسي: صاحب صهريج مياه أراد تعبئته! الصحة لـ الاردن24: بدء استقبال المرضى في عيادات المستشفيات الحكومية الأحد الاحصاءات: ارتفاع نسبة البطالة في الربع الأول بنسبة 0.3% تجمع مزارعي الأردن يوجه انتقادات لاذعة لوزير العمل: يبدو أن أحدا لم يلتقط رسالة الملك

إدارية النواب توصي بتعديلات تتعلق باللامركزية

الاردن 24 -  
دعت اللجنة الإدارية النيابية لإجراء عدد من التعديلات المتعلقة بقانون اللامركزية، عقب حوار وطني شامل أجرته اللجنة بخصوص مراجعة وتقييم آليات تطبيق القانون. وقال رئيس اللجنة النائب علي الحجاحجة في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء بحضور أعضاء اللجنة: إن أهمية الحوار الوطني حول اللامركزية تستند على مراجعة وتقييم آليات تنفيذ التطبيق، ولا سيما أن النهج اللامركزي يتم تطبيقه للمرة الأولى في تاريخ المملكة. وأشار إلى أن الحوار يهدف لتعزيز النهج اللامركزي باتخاذ القرار، والتعرف على التحديات التي تواجه عملية تطبيق اللامركزية بشكل مشترك للحد منها والتغلب عليها. وأضاف، وبناء على الحوار الوطني توصلت اللجنة لعدد من التوصيات حول قانون اللامركزية، أبرزها اهمية توسيع الصلاحيات المنوطة بأعضاء مجالس المحافظات، وتعديل قانون اللامركزية بما ينسجم مع تحقيق هدف التشاركية في عملية صنع القرار داخل المحافظة، وتشكيل مجالس المحافظات من أعضاء منتخبين انتخاباً مباشراً بنسبة 100 بالمئة دون تعيين، وضرورة تعزيز مشاركة المرأة في عملية التنمية المحلية من خلال تعزيز مشاركتها في مجالس المحافظات، ورفع نسبة الحد الأدنى للتمثيل لتكون 25 بالمئة أسوةً بما نص عليه قانون البلديات. كما أوصت اللجنة بزيادة الدعم اللوجستي المقدم لمجالس المحافظات، وزيادة المكافآت المالية المقدمة للأعضاء، ودمج قانوني البلديات واللامركزية ضمن قانون واحد يسمى قانون الإدارة المحلية، وإنشاء لجنة تنسيقية في مجلس النواب معنية باللامركزية تسمى لجنة الإدارة المحلية تنبثق عن اللجنة الإدارية، وتعديل وتطوير قانون اللامركزية، يما يحقق الاستقلال المالي والإداري، وتوسيع الصلاحيات المنوطة بأعضاء مجالس المحافظات، وتخفيض أعداد أعضاء مجالس المحافظات.
واوصت اللجنة كذلك بنقل وتفويض فعلي وحقيقي للصلاحيات من المركز (الوزارات) من عمان إلى المديريات في المحافظات، وتعزيز الدور الرقابي لمجلس المحافظة على المجلس التنفيذي، وتضمين ذلك في قانون الإدارة المحلية، وإيجاد مقرات خاصة لمجالس المحافظات للحفاظ على استقلاليتها، والمساهمة بتعزيز شراكة أبناء المجتمع المحلي في عملية صنع القرار التنموي على مستوى المحافظات، واعطاء مجالس المحافظات صلاحيات رقابية على تنفيذ المشاريع، وإيجاد لجنة عطاءات في كل محافظة، واعتماد مكاتب استشارية في المحافظات لتخفيض التكاليف والخروج من مركزية العمل. وعرض الحجاحجة لإنجازات اللجنة الإدارية النيابية خلال عملها في العامين 2018، و 2019 والمتعلقة بالجانب الرقابي والتشريعي والإداري الخاص بعقد المؤتمرات وورشات العمل، وبحث قضايا متعلقة بالعاملين بالقطاعات المختلفة والوزارات والمؤسسات. وأشار إلى أن اللجنة عقدت خلال الدورة العادية الثالثة 75 نشاطا تشمل اجتماعات مع الحكومة، وزيارات الى مؤسسات ودوائر حكومية، وورشات حول قانون اللامركزية، والادارة العامة. وأشار إلى أن اللجنة تابعت بشكل حثيث ملف دمج المؤسسات والهيئات المستقلة بما يحقق المصلحة الوطنية العليا، وأقرت على الصعيد التشريعي خلال الدورة العادية الثالثة، مشروع قانون معدل لقانون اعادة هيكلة المؤسسات والدوائر الحكومية لسنة 2019، ومشروع قانون الغاء قانون توظيف موارد تكنولوجيا المعلومات في المؤسسات الحكومية لسنة 2018 . --(بترا)
 
Developed By : VERTEX Technologies