آخر المستجدات
إربد: هاجس إغلاق المحال التجارية يلاحق أصحابها باستمرار.. ولا حلول منتخب الجزائر بطلا لبطولة أمم افريقيا الحرس الثوري الإيراني يعلن احتجازه ناقلة نفط بريطانية في مضيق هرمز محطات المحروقات على طريق المطار تهدد بالاغلاق.. وسعيدات يطالب العموش بتحمل مسؤولياته شاهد - قنوات إيرانية تبث لقطات تدحض الرواية الأمريكية بشأن إسقاط طائرة مسيرة إيرانية في مضيق هرمز الاردنيون يدفعون 45% من ثمن ملابس أطفالهم للحكومة.. لا اصابات بين الأردنيين في اليونان.. والخارجية تدعوهم للحذر البطاينة: 220 تسوية بقيمة (2 مليون وربع) دينار لمتعثري قروض صندوق التنمية حراك بني حسن يعلن وقف المفاوضات مع الجهات الرسمية والعشائرية.. والعودة إلى الشارع زواتي توضّح تعويض الاردن من الغاز المصري بدل انقطاع 15 سنة بالتنسيق مع الإنتربول.. القبض على متسبب بدهس عائلة في عمّان بعد هربه خارج الأردن الزراعة عن استيراد الجميد .. مسموح منذ 10 سنوات مرشحون للتعيين في التربية ومختلف الوزارات والمؤسسات الحكومية - اسماء بسبب انقطاع الغاز.. مصر تعوض الأردن لمدة 15 سنة قادمة دولة الامارات تطلب معلمين اردنيين - رابط التقديم ترامب يعلن تدمير سفينة أمريكية لطائرة مسيرة إيرانية فوق مضيق هرمز اعتصام الرابع: حرية حرية.. رغم القبضة الأمنية مجلس العاصمة: مشاريع ورقية.. والحكومة غير جادة بملف اللامركزية العمل تعد خطة متكاملة لضبط العمالة الوافدة.. واعادة هيكلة للقطاعات المختلفة التلهوني يعلن تخفيض عمولات البنوك على حوالات ال"IBAN"
عـاجـل :

إصدار كتاب "شعر علي الفزاع : دراسة لغوية واسلوبية" للدكتور الصرايرة

الاردن 24 -  
صدر حديثاً كتاب "شعر علي الفزاع : دراسة لغوية واسلوبية" للدكتور عماد الدين سالم الصرايرة من كلية الآداب في الجامعة الأردنية .

والكتاب هو رسالة دكتوراة، للدكتور الصرايرة، تمت مناقشتها في شهر نيسان الماضي، جاء طباعتها بعد توصية لجنة الجامعة الأردنية بنشرها لجودتها وأهميتها وبدون تعديل.

وحمل غلاف الكتاب كلمة  لرئيس قسم اللغة العربية وادآبها في الجامعة الأردنية الاستاذ الدكتور ابراهيم الكوفحي، بينت أن تجربة الشاعر الأردني علي الفزاع الإبداعية من التجارب المهمة والغنية ببعديها المضموني والفني في سياق حركة الشعر في الأردن .

وأن الشاعر الفزاع، كان في حقبة الثمانينيات ملء السمع والبصر بما كان ينشره في الصحف والمجلات وبما كان يصدره من دواوين من حين الى آخر .

ويؤكد الكوفحي ان هذا الكتاب من أهم الدراسات التي تناولت شعر الفزاع، والكشف عن وسائله اللغوية والأسلوبية التي كان لها دورها في تجربة الفزاع الشعورية والفكرية ونقلها إلى الملتقى نقلاً فنياً من الإثارة والتأثير .

ووصف نقاد الكتاب بأنه أفضل كتاب يناقش اللغة الشعرية عند شاعر أردني مهم كأنموذج عن شعراء الاردن وأعاد الروح البراقة لدراسة شعر شعراء الأردن . 

ويشير مؤلف الكتاب الدكتور الصرايرة، إلى أنه لأول مرة تقوم داري نشر، الأكاديميون والرمال للنشر والتوزيع، بنشر كتاب حيث تم طباعة نحو ألف نسخة، منوهاً إلى أنه تم التنسيق مع العديد من الجامعات والمعارض في دول عربية وغربية؛ ليكون الكتاب في مقدمة الإصدارات الجديدة التي ستعرض . 

وبين الدكتور الصرايرة أن الكتاب يتضمن مجموعة شعرية بعنوان الأعمال الشعرية للشاعرعلي أحمد الفزاع .

من الجدير بالذكر أن الشاعر علي الفزاع هو مستشاراً خاصاً لجلالة الملك ، وهو من مواليد  مدينة السلط  عام 1954 ، وحاصل على درجة البكالوريوس في الآداب من الجامعة الأردنية عام 1977، ودرجة الماجستير في الأدب والنقد من الجامعة الأردنية عام 1982 .

ويعتبر الفزاع واحداً من أبرز المثقفين في الاردن والعالم العربي وتعد جهوده ومؤلفاته منارة للمثقفين والمبدعين، وحاصل على جائزة الدولة التقديرية في الآداب 1990 .

ومن دواوينه الشعرية: نبوءة الليل الأخير 1982 ، الخروج من جزيرة الضباب 1986 ، مرثية المحطة الثالثة 1987 .

ومن أعماله الإبداعية الأخرى: ملعون أبوالمصاري والفرسان (مسرحيات باللهجة المحلية) 1978 ، ومن مؤلفاته: جبرا إبراهيم جبرا: دراسة في فنه الأدبي.