آخر المستجدات
مزاعم تتحدث عن مئات الآلاف صرفت لإعلاميين في الجزيرة.. ووجد وقفي تسأل: مين علي؟ القيسي لـ الأردن24: شركات الكهرباء ملزمة بعدم فصل التيار قبل حسم اسباب ارتفاع الفواتير.. والنتائج الأسبوع القادم نتنياهو: خطة السلام الأميركية ستطبق سواء قبلها الفلسطينيون أم رفضوها اتحرك يطالب الاتحاد الأوروبي بالتراجع عن دعوة ممثلي الكيان الصهيوني لورشة في عمان مصدر لـ الاردن24: العدل بانتظار توصيات لجنة بحث مطالب المحامين.. والهدف استمرارية العمل غاز العدو احتلال: أصحاب القرار يخرقون القانون الدولي باستيراد الغاز الصهيوني حادث حافلة الجامعة الهاشمية يثير سيلا من المطالبات.. ومصدر يكشف السبب العضايلة لـ الاردن24: الحكومة لن تسمح ببيع الأراضي في محمية البترا.. والقانون خاص بالملكيات الفردية احالة 3 من كبار موظفي التربية ومديري تربية إلى التقاعد - اسماء جابر لـ الاردن24: سنرفع توصيات لجنة دراسة مطالب المهن الطبية المساندة قريبا التربية تحدد مواد امتحان التوجيهي المحوسب.. وموعد التكميلية قريبا البترا في مرمى تل أبيب! موظفون يشكون منافسة متقاعدين على الوظائف القيادية فاتورة الكهرباء وطلاسم الأرقام.. ماذا بعد؟ استمرار إضراب الرواشدة والمشاقبة في مواجهة الاعتقالات احالات الى التقاعد في التربية وانهاء خدمات لموظفين في مختلف الوزارات - اسماء قانون الأمن العام يدخل حيز التنفيذ اعتبارا من اليوم التربية لـ الاردن24: تعيين ممرض في كلّ مدرسة مهنية العام القادم حملة التصفيق لتخليد الرزاز.. هل "فنجلها" حتّى بات الخيار الوحيد؟! نواب يطالبون الرزاز بالتحرك لجلب مجلس ادارة منتجع البحيرة والقبض عليهم
عـاجـل :

اضاءات في مسيرة جامعة البلقاء التطبيقية

الاستاذ الدكتور مضفي العميان
يعتبر التعليم الركيزة الاساسية لاي تطور ونماء اقتصادي واجتماعي لاي دوله وان تقدمها يكمن في
في قدرة مواردها البشرية العلمية , ولان الجامعات هي مصدر قطاع التعليم العالي والبحث العالي ,
فقد اقرت جامعة البلقاء التطبيقية خطتها الاستراتيجية ( 2017 – 2021) تحت شعار (نستثمر في التعليم والبحث العلمي والابتكار والابداع والريادة ) وانبثقت عنها خطه تنفيذية تحتوي برامج وفق مدد زمنيه , وانفردت الجامعة في تركيز برامجها على التعليم الجامعي التطبيقي والفني النوعي , ومن اهم اضاءات مسيرة الجامعة نبرزها وفق الغايات الرئيسية للخطة تمثلت بمايلي :
"بناء الثقافة المؤسسية القائمة على رسالة ورؤية الجامعة والعمل بروح الفريق الواحد"
-عملت الجامعة على تطوير النظام الاداري في الجامعة وذلك بانشاء مركز التطوير وضمان الجودة للارتقاء بمستوى اداء العاملين في الجامعةوتقليل المدة الزمنية لانجاز المعاملات الادارية وحوسبة جميع الاعمال الادارية وتفعيل استخدام البريد الالكتروني بدلا من المراسلات الورقية ولتنفيذ ذلك فقد طبق المركز ايزو90012018 , كذلك استخدام مفهوم الرادار في عمليه تقييم الاداء المؤسسي للعاملين في الجامعة ,كذلك استخدام مفهوم المقارنات المعياريه للامور الاداريه مع جهات خارجيه ,كما قامت القيادة العليا في الجامعة باطلاق مفهوم "نحن " اي العمل وفق الفريق الواحد وليس العمل باحادية القرارومن اجل التحفيز الايجابي للعاملين فقد انشات جائزة سنوية للموظف المثالي في الجامعة .
اما الغاية الثانية "تهيئة البيئة الجامعية المناسبة للابداع والتميز وتطوير الحرم الجامعي بما يخدم العملية التدريسية وصقل شخصية الطالب وتنمية قدراته واكسابه روح المبادرة والابداع " ومن اجل ذلك هيأت الجامعة مايلي:
-المركز الاردني الكوري للمعلومات وتكنولوجيا الاتصالات وهو مجهز باحدث وسائل الاتصال الالكترونية للتدريب والتواصل الخارجي من قبل الطلبة والمدرسين
- مركز مايكروسوفت وذلك لتوفير البرامج وانظمة التشغيل من شركة مايكروسوفت مجانا للاكادميين والاداريين والطلبة
- المركز الوطني لبحوث المياه والبيئة والطاقة بالتعاون مع اليونسكو وهو متاح للجميع – اكاديمية هواوي تزويد الجامعة بتقنيات حديثة لتدريب المختصين والطلبة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وسوف تستهدف 500 طالب سنويا ولقد جاء انشاء الاكاديمية نتيجة فوز طلبة من الجامعة بالمركز الاول في مسابقة هواوي العالمية على المستوى الوطني وفي نفس المستوى السنة الماضية على مستوى الشرق الاوسط.
- توقيع اتفاقيات مع شركات وغرف صناعه وتجاره وعمل شراكة معها وصلت الى 28 اتفاقيه لتدريب الطلبة.
- الاشتراك مع وزارة العمل من خلال المجالس القطاعية المهنية لتقييم مهارات كل تخصص في الامتحان الشامل للتعليم العالي المتوسط.
- انشاء صندوق الابداع بمبلغ 200000 دينار لعمل ورشات وجمعيات داخلية والمشاركة في المسابقات الدولية مثل جمعية الهندسة الكهربائية والالكترونية وهي فرع من المنظمة العالمية والتي مقرها نيويورك وقد تم دعم هذه الجمعية حيث فازت بافضل جائزة على مستوى الجامعات الاردنية كذلك قام الصندوق بدعم فريق طلابي للمشاركة في مسابقة هالت العالمية وهو مشروع استغلال الاراضي الصحراوية.
- اكاديمية البلقاء لخدمات التعليم الالكتروني
أنشئت انطلاقا من التطوير والابداع والتميز من خلال تكامل جميع المحاور التي تؤدي الى التقدم في التعليم الالكتروني خاصة في مجال طلبة ادارةالاعمال حيث تؤمن لهم احدث البرمجيات وبمايتوافق مع احتياجات سوق العمل لرفدهم بالمهارات التقنية والفنيه بحيث يؤدي الى زيادة فرص التوظيف والتميز للخريج.

- اما في مجال اعضاء الهيئة التدريسية
أولت الجامعة بناء قدرات اعضاء هيئة التدريس اولويه تمثلت :
اشراكهم في دورات تدريبيه حول اساليب التدريس الحديثة سواء كانت داخلية ام خارجية, دعم البحث العلمي التطبيقي , تشجيع قضاء اجازات التفرغ العلمي في قطاع الصناعة او مراكز الابحاث , اقامة المؤتمرات العلمية المتخصصة ,زيادة النشر في المجلات العالمية ,انشاء مختبر بحثي تكنولوجي وحاضنات للاعمال ,كما تم رصد مبلغ مليون دينار عام 2018 لغايات البحث العلمي وقد زادت مخصصات البحث العلمي لتصل الى مليونين ونصف سنويا ولتشجيع ذلك فقد اقرت الجامعة جائزة سنويةلكل من الكلية المتميزة وكذلك جائزه عضو هيئة التدريس المتميز في الجامعه.
اما في مجال التخصصات
عملت الجامعة على ابراز والتركيز على التخصصات التي يحتاجها السوق المحلي والاقليمي حيث اولت الجانب التطبيقي وقامت بالغاء 100 تخصص وانشاء تخصصات جديده تمثلت بانشاء كلية الذكاء الصناعي من اجل توطين المعرفة في الاردن والانطلاق نحو التميز ومن هذه التخصصات الامن السيبراني والواقع الافتراضي ,وعلم الروبوتات, وهندسة الابنية الذكية .
- ايجاد مفهوم التميز في التخصص في معظم كليات الجامعة
المجال التقني كلية الهندسة التكنولوجية ,كلية الحصن وكلية معان
المجال الصحي كلية الزرقاء ,المجال الفندقي كلية العقبه,مجال الحماية المدنية اكاديميةالامير الحسين بن عبدالله الثاني

اما في مجال الدرجات الجامعية
بالاضافة الى الدرجات الجامعية المتعارف عليها في الجامعات الاردنية من دكتوراه وماجستير وبكالوريوس والدبلوم فقد تميزت الجامعة بانشاء الدبلوم التقني وهو خاص للطلبة غير الحاصلين على الثانوية العامة بنجاح لاتحة فرص التعليم لهم وكان الاقبال جيدا جدا حيث بلغت نسبة الملتحقين مقارنة بالسنة الماضية زيادة بنسبة 162% وقد تقدمت الجامعة بمشروع الى مجلس التعليم العالي بحيث يمكن الطالب من تكملة تعليمه المهني التقني حتى الحصول على الدكتوراه وقد اخذت الجامعة النموذج الفرنسي والالماني وتم تعديله بمايتلائم مع البيئة التعليمية الاردنية.
اما في مجال الخطط الدراسية
عملت الجامعة منذ انشائها على تعديل خططها الدراسية بمعدل كل 5سنوات وكلمادعت الحاجة مع اشراك القطاعات المختلفة في تعديلها والتغذية الراجعة من خريجي تلك التخصصات العاملين في القطاعين العام والخاص.
اما في مجال خدمة المجتمع المحلي
فقدمت الجامعة خدمات في معظم محافظات المملكة حيث تتواجد كلياتها المختلفة وتمثلت بعقد الورش التوعوية التي تهم المجتمع ,استخدام افراد المجتمع مرافق الجامعة المختلفة ,تفعيل مركز الاستشارات والتدريب ومعهد تدريب المربين ومركز الطاقة والمياه ومركز اللغات لخدمة المجتمع .
اما مجال الاتفاقيات التي عقدتها الجامعة خارجيا فهي كثيرة تحتاج الى تفصيل مجمل اهدافها الاطلاع على تجارب الغير والحصول على البعثات الخارجية وتبادل الزيارات بين الطلبة واعضاء الهيئة التدريسية وتشبيك طلبة الدراسات العليا مع مراكز بحثية وجامعات عالمية
واخيرا نظرة الى الارقام التي تتحدث عن الجامعة
150902 خريج 42755 طالب 22 كليةفي معضم محافظات المملكة 124 تخصص
1431 مدرس من مختلف الرتب الجامعية 140 مختبر

الاستاذ الدكتور مضفي العميان