آخر المستجدات
تفاصيل حول الوفاة الخامسة بالكورونا.. وثلاث حالات تحتاج عناية فائقة فيروس كورونا: أسعار النفط في أدنى مستوياتها خلال 18 عاما الصحة العالمية تدعو للاستمرار بتقديم الخدمات الصحية إلى جانب مكافحة كورونا مدارس خاصة تهدد أولياء أمور طلبة بحجب الخدمة عن أبنائهم في حال عدم دفع الأقساط كاملة! د. بني هاني يكتب: أما آن للعقل المشنوق أن يترجل - الجزء الأول وزير الصحة يعلن تسجيل وفاة خامسة بفيروس كورونا.. و(9) اصابات جديدة في الاردن الفراية: أنهينا المرحلة الأولى من اخلاء فنادق الحجر.. وعزل اربد جاء حفاظا على مواطنيها الحكومة توضح آلية إصدار التصاريح الإلكترونية للتنقل موسم القطاف في ظل حظر التجول.. من يغيث المزارع؟ غرفة تجارة عمان والبرجوازية الطُفيلية الحجر على (100) شخص من مخالطي بنايتي اربد.. وسحب مئات العينات التعليم العالي توجه عدة رسائل للطلبة الأردنيين في الخارج الحكومة تسمح بانتاج خبز الحمام والكعك بشروط.. والطلب على الخبز تراجع بنسبة 80% البستنجي: أكثر من ٥٠٠ مستثمر لديهم بضائع عالقة في العقبة الخلايلة: 50 ألف أسرة محتاجة استفادت من صندوق الزكاة خلال الأيام الماضية الكيلاني لـ الاردن24: مازلنا نعاني من نقص الكمامات.. والوزير وعد بتأمين كميات كبيرة التربية لـ الاردن24: سننتقل إلى مرحلة جديدة في التعليم عن بعد المركزي يصدر تعليمات تنظيم خدمة الحوالات لشركات الصرافة العوران يحذّر من التخبط في منح التصاريح للمزارعين: بعض القائمين على العملية يفتقدون للخبرة دلع الأثرياء.. امتطاء الأزمة والتنكر لإحسان الدولة!
عـاجـل :

التعليم العالي ومبضع الجراح

م. وائل محمود الهناندة
 منذ ما يقارب الشهرين أعلنت بعض الدول الخليجية اعترافها أو تفضيلها لخمس جامعات لغايات دراسة طلبتها في الأردن منها أربع جامعات رسميه وجامعه خاصة واحده ، كان هذا الإعلان بمثابة جرس إنذار للدولة الاردنيه لفتح ملف التعليم العالي على مصراعيه وقامت الحكومة بعمل تعديلات على قانوني الجامعات وقانون التعليم العالي والبحث العلمي وأرسلته إلى مجلس الامه وتم إقراره من قبل مجلس النواب في جلسته الأحد 28/7 وتم رفعه إلى مجلس الأعيان لاستكمال مراحله الدستورية وفي حال اقره مجلس الأعيان كما هو متوقع ومن ثم صدور الإرادة الملكية السامية بالموافقة على التعديلات .

مجلس التعليم العالي برئاسة الجراح الدكتور المعاني صاغ التعديلات الأخيرة والتي عادت بنا إلى مرحلة سابقة كانت الصلاحيات مكرسة فيها بيد مجلس التعليم العالي أو بالأحرى رئيس مجلس التعليم العالي وبتقديري هنا بان هذه التعديلات مهمة وخاصة في أليه تعيين رئيس الجامعة ، فهي حاليا تتم من خلال إعلان وتقديم طلبات ومن ثم فرزها ومقابلات من قبل مجلس الأمناء ومن ثم تنسيب بأسماء ثلاثة أسماء إلى مجلس التعليم العالي وتعب وعناء وبالنهاية يتم التعيين بتوجيهات أو من خلال توافقات معينه أو توزيع جغرافي ، إذن في هذا التعديل اختصار للوقت والجهد .

والتعديل الأخر يتمثل في منع التدريس خارج الحرم الجامعي بعد ما أشيع عن منح إحدى الجامعات درجة البكالوريوس لمجموعة من الطلبة الخليجين في ثمانية أشهر في مكتب ارتباط إحدى الجامعات وهذا تعديل ايجابي بتقديري ، تعديل أخر يتمثل في طريقة إنهاء خدمات رؤساء مجالس الأمناء وأعضائها وهذا تعديل ايجابي بتقديري بعد ما شهدته تعيينات مجالس الأمناء الأخيرة من مفارقات .

بتقديري بان الجراحة التي اجراها مبضع الجراح وزير التعليم العالي ايجابيه بشكل عام وتمثل توجه الدولة الاردنيه للاهتمام بملف التعليم بشكل عام والتعليم العالي بشكل خاص وبتقديري أيضا بان القانون سيصدر بالجريدة الرسمية في موعد أقصاه الثاني من شهر أيلول القادم .
 
 
Developed By : VERTEX Technologies