آخر المستجدات
وقفة احتجاجية في البقعة للمطالبة بالافراج عن المعتقلين - صور عبد الله حمدوك: هدفنا هو كيف سيحكم السودان وليس من سيحكم السودان اقتصاديون لـ الاردن24: قرار حكومة الرزاز دليل جهل بأسس التجارة الالكترونية.. وتجسيد للعبة القط والفأر الخدمة المدنية يستعد لاجراء المقابلات الشخصية المركزية لتعبئة شواغر 2019 قانونية النواب تبقي على التقاعد المبكر للمهن الخطرة.. وتجري عدة تعديلات - تفاصيل اقتصاديون يشككون في صحة أرقام الفقر المسربة: 400 دينار لا تكفي الاسرة.. والبطالة ارتفعت البستنجي لـ الاردن24: 70% نسبة انخفاض ايرادات الخزينة من المنطقة الحرة المعاني لـ الاردن24: هناك اسس محددة لتعبئة شواغر مديري التربية ورؤساء الاقسام الاردن24 تنشر تفاصيل التشكيلات الادارية في الامانة.. واسماء المحالين على التقاعد الاردن24 تنشر اسماء محالين على التقاعد في امانة عمان الطفيلة: أهالي عفرا يشكون انتشار أفواج سياح يهود بالمنطقة الفلاحات لـ الاردن24: الحكومة تتخبط في الملف الاقتصادي.. والنتيجة تراجع الايرادات التربية لـ الاردن24: اعلان موعد نتائج تكميلية التوجيهي الأسبوع المقبل ارشيدات يهاجم اجراءات الحكومة والنواب: استدعاء السفير والخطب الرنانة لا تكفي مسؤول إسرائيلي: ترامب سيعلن عن "صفقة القرن" خلال أسابيع أكثر من ألف مرشح للتعيين في وزارة التربية والتعليم - اسماء أوامر تغييرية على عطاءات جسور البحر الميت بـ 4 مليون دينار تثير موجة أسئلة.. والاشغال ترد - وثائق سعيدات يرجح خفض اسعار المحروقات بنسبة 3% على الاقل.. ويؤكد: كلها انخفضت عالميا ايهاب سلامة يكتب: ضد الدولة! موانئ العقبة تفرض رسوما جديدة.. وأبو حسان لـ الاردن24: الحكومة اذن من طين وأخرى من عجين!
عـاجـل :

الشوبكي يكشف مقدار ربح الحكومة من بيع البنزين والديزل: قرارات الرزاز غير مسبوقة!

الاردن 24 -  
مالك عبيدات - استهجن الخبير في مجال النفط والطاقة، عامر الشوبكي، رفع أسعار بنزين 90 بنسبة كبيرة جدا وبعيدا عن أي أسس علمية أو منطقية، وبما لا يتسق مع الأسعار العالمية، مشيرا إلى أن هذا القرار الذي اتخذته حكومة الدكتور عمر الرزاز يعتبر سابقة في تاريخ الحكومات الأردنية، حيث استهدفت الحكومة بنزين 90 بأعلى نسبة رفع لكونه الأكثر استهلاكا لدى المواطنين، فيما لم تقم بعكس ذات النسبة على بنزين 95.

وأكد الشوبكي لـ الاردن24 أن القرار سيؤثر بشكل مباشر على الطبقتين المحدودة ومتوسطة الدخل من ناحية رفع أجور النقل، وسيؤثر على النمو الاقتصادي بشكل عام، وذلك نظرا لزيادة الكلف التشغيلية، لافتا إلى أن القرار يخالف المادة 111 من الدستور ويخالف توجيهات جلالة الملك بدعم الطبقات الفقيرة ومتوسطة الدخل.

وبين أن كلفة أسعار بنزين 90 واصل العقبة تبلغ 36.6 للتر الواحد، يضاف إليها أجور النقل والتخزين والفاقد وعمولة المحطات لتصل إلى 42 قرشا، فيما فرضت الحكومة ضريبة على الليتر الواحد 37 قرشا، فيما تبلغ كلفة لتر بنزين 95 واصل العقبة 39.5 قرشا وبعد اضافة النقل والتخزين والعمولات يصل إلى 45 قرشا، لكنه يُباع للمواطنين بدينار وقرش، فيما تبلغ كلفة الديزل واصل العقبة 37 قرشا ويضاف له النقل والتخزين ليصل إلى 44 قرشا ويباع للمواطنين ب 62 قرشا.

ولفت إلى أن جميع دول المنطقة بما فيها لبنان لا تفرض ضرائب على مادة الديزل والكاز كونها تستخدم في النقل العام والتدفئة من قبل كافة المواطنين، وهو ما يساهم بتخفيض كلف نقل البضائع ويساهم بتخفيض الأسعار ودعم الانتاج الوطني.