آخر المستجدات
حوادث مواقع العمل.. درهم وقاية خير من قنطار علاج أمر الدفاع رقم (6).. مبرر التوحش الطبقي! بانتظار العام الدراسي.. هل تكرر المدارس الخاصة استغلالها للمعلمين وأولياء الأمور؟ نقل د.أحمد عويدي العبادي إلى المستشفى إثر وعكة صحية شركات الكهرباء.. جناة ما قبل وما بعد الكورونا!! التربية تعلن اجراءات ومواعيد امتحانات التعليم الاضافي - تفاصيل لليوم الثاني على التوالي.. لا اصابات جديدة بفيروس كورونا وتسجيل (5) حالات شفاء الصحة العالمية تراجع "استجابتها لكورونا".. وتصدر تحذيرا الاتحاد الأوروبي يدرس الرد في حال نفذت إسرائيل الضم التعليم العالي توضح بخصوص طلبة الطب الأردنيين في الجزائر عربيات لـ الاردن24: لن يُسمح للقادمين من أجل السياحة العلاجية بادخال مركباتهم إلى الأردن قلق في الفحيص بعد لجوء لافارج إلى الإعسار: التفاف على تفاهمات البلدية والشركة حول مستقبل الأراضي العمل: مصنع الزمالية مغلق ولن يعود للعمل إلا بعد ظهور نتائج التحقق العجارمة ينفي حديثه عن اتخاذ قرار ببدء العام الدراسي في 10 آب.. ويوضح المراكز الصحية في إربد.. تدني جودة الخدمة يضرّ بالمنتفعين عائلات سائقي خطوط خارجية يعيشون أوضاعا اقتصادية كارثية.. ومطالبات بحلّ مشكلتهم الضمان تسمح للعاملين في قطاع التعليم الخاص الاستفادة من برنامج مساند (2) أردنيون في الخليج يناشدون بتسهيل اجراءات عودتهم بعد انتهاء عقودهم المعونة الوطنية بانتظار قرار الحكومة حول دعم الخبز التربية لـ الاردن24: ضبطنا 58 مخالفة في التوجيهي.. والعقوبات مختلفة

الشوبكي يكشف مقدار ربح الحكومة من بيع البنزين والديزل: قرارات الرزاز غير مسبوقة!

الاردن 24 -  
مالك عبيدات - استهجن الخبير في مجال النفط والطاقة، عامر الشوبكي، رفع أسعار بنزين 90 بنسبة كبيرة جدا وبعيدا عن أي أسس علمية أو منطقية، وبما لا يتسق مع الأسعار العالمية، مشيرا إلى أن هذا القرار الذي اتخذته حكومة الدكتور عمر الرزاز يعتبر سابقة في تاريخ الحكومات الأردنية، حيث استهدفت الحكومة بنزين 90 بأعلى نسبة رفع لكونه الأكثر استهلاكا لدى المواطنين، فيما لم تقم بعكس ذات النسبة على بنزين 95.

وأكد الشوبكي لـ الاردن24 أن القرار سيؤثر بشكل مباشر على الطبقتين المحدودة ومتوسطة الدخل من ناحية رفع أجور النقل، وسيؤثر على النمو الاقتصادي بشكل عام، وذلك نظرا لزيادة الكلف التشغيلية، لافتا إلى أن القرار يخالف المادة 111 من الدستور ويخالف توجيهات جلالة الملك بدعم الطبقات الفقيرة ومتوسطة الدخل.

وبين أن كلفة أسعار بنزين 90 واصل العقبة تبلغ 36.6 للتر الواحد، يضاف إليها أجور النقل والتخزين والفاقد وعمولة المحطات لتصل إلى 42 قرشا، فيما فرضت الحكومة ضريبة على الليتر الواحد 37 قرشا، فيما تبلغ كلفة لتر بنزين 95 واصل العقبة 39.5 قرشا وبعد اضافة النقل والتخزين والعمولات يصل إلى 45 قرشا، لكنه يُباع للمواطنين بدينار وقرش، فيما تبلغ كلفة الديزل واصل العقبة 37 قرشا ويضاف له النقل والتخزين ليصل إلى 44 قرشا ويباع للمواطنين ب 62 قرشا.

ولفت إلى أن جميع دول المنطقة بما فيها لبنان لا تفرض ضرائب على مادة الديزل والكاز كونها تستخدم في النقل العام والتدفئة من قبل كافة المواطنين، وهو ما يساهم بتخفيض كلف نقل البضائع ويساهم بتخفيض الأسعار ودعم الانتاج الوطني.
 
 
Developed By : VERTEX Technologies