آخر المستجدات
الخارجية: إصابة مواطنين أردنيين في انفجار بيروت تفاصيل انفجار بيروت.. اسرائيل تنفي مسؤوليتها.. والأمن اللبناني يرفض رواية المفرقعات إيقاف 12 منشأة عن العمل وإغلاق 3 منشآت بالشمع الأحمر صور وفيديوهات جديدة للحظات الأولى لانفجار بيروت الضخم الرزاز: وصلنا إلى السيناريو الأفضل من خلال إغلاق الحدود وفرض إحدى أكبر عمليات الحجر في العالم تسجيل 6 إصابات غير محلية بفيروس كورونا مقابل 24 حالة شفاء تفاصيل إمكانيّة مغادرة أراضي المملكة والقدوم إليها نذير عبيدات يوضح أسباب توصية لجنة الأوبئة بتأجيل فتح المطارات الهيئة المستقلة: اعتماد القيود المدنية في توزيع الناخبين.. وامكانية الاعتراض على الجداول الكترونيا بيان صادر عن "حماية الصحفيين": أوامر وقرارات حظر النشر تحد من حرية التعبير والإعلام الاعتداء على ممرض وادخاله العناية الحثيثة بسبب "التكييف" في مستشفى اليرموك الخارجية لـ الاردن24: رحلات جديدة لاعادة الأردنيين من الامارات والسعودية الفلاحات يقدم مقترحات لتفادي تكرار حادث التسمم صرف دعم الخبز للمتقاعدين على رواتب الشهر الحالي.. والاستعلام عن الطلبات الخميس أردنيون تقطعت بهم السبل في الامارات يواجهون خطر السجن.. ويطالبون الحكومة بسرعة اجلائهم عودة ساعات حظر التجول إلى ما كانت عليه قبل العيد.. واغلاق المحلات الساعة 12 المستقلة للانتخاب لـ الاردن24: ننتظر جداول الناخبين خلال ساعات.. ونقل الدوائر اختصاص الأحوال المياه لـ الاردن24: تأخر التمويل تسبب بتأخر تنفيذ مشروع الناقل الوطني المحارمة يستهجن نفي وزير الزراعة لعدم تعليق استيراد الدواجن من أوكرانيا حكومة الرزاز.. مراكمة الفشل تستوجب الرحيل

الغذاء والدواء: إعلان قريب جدا عن تخفيض أسعار أدوية

الاردن 24 -  
قال مدير مؤسسة الغذاء والدواء، نزار مهيدات، الأربعاء، إن هناك إعلانا قريبا جدا عن تخفيض أسعار عدد من الأدوية في الأردن، وذلك بعد "إعادة تقييم أسس تسعيرة الدواء".

وأضاف مهيدات لبرنامج صوت المملكة،  أن حجم صادرات الأردن من الأدوية العام الماضي، بلغ 615 مليون دينار، لافتا إلى أن "68% من الأدوية المستخدمة في الأردن تصنع محليا".

"هناك عدة عوامل تلعب دورا في تسعيرة الدواء ..."، وفق مهيدات الذي قال: "حدث تخفيض بنسب تتراوح بين 16-74% لـ 405 أصناف دوائية".

 
من جهة أخرى، قال مهيدات، إن الأردن ينتج يوميا ما لا يقل عن 25 مليون كمامة.

وأوضح: "إذا فرضنا أن السكان في الأردن البالغ عددهم 11 مليون سيرتدون كمامة واحدة في اليوم، فإن الفائض من الانتاج سيذهب إلى التصدير"، لكنه قال: "مع ذلك نحافظ على إبقاء مخزون استراتيجي من هذه المادة، لأننا لا نعلم إذا كان هناك هجمة ثانية من فيروس" كورونا المستجد.

"خلال الثلاثة أو الأربعة شهور الماضية لم يكن في الأردن صناعة كمامات، الآن هناك 6 مصانع، وبطاقة إنتاجية هائلة وبدأنا بالتصدر بكميات مهولة. وصلنا إلى 400 مليون كمامة تم تصدريها خلال الفترة الماضية"، وفق مهيدات، الذي أشار إلى أن الأردن صدر "الكمامات والأفرهولات والأدوات الطبية إلى دول بعيدة جدا".

وقال إن التحدي الآن "إيجاد مصنع لإنتاج القفازات الطبية" في الأردن.

وتوقع مهيدات، نقصا في أجهزة التنفس الاصطناعي المستخدمة في علاج المصابين بفيروس كورونا، في الأردن ودول المنطقة ككل.

"هناك عدة نماذج قدمت (لإنتاج أجهزة التنفس الاصطناعي)، ونحن في طور دراستها وتقييمها فنيا بالتعاون مع أكثر من جهة بينها الجمعية العلمية الملكية"، بحسب مهيدات.
 
 
Developed By : VERTEX Technologies