آخر المستجدات
سائقو التربية يواصلون اضرابهم: اجراءات لذرّ الرماد في العيون - صور شاهد- صلوات علنية للمستوطنين داخل الأقصى واعتداء على المرابطين فرح ينتقد تعاطي الخارجية مع ملف الأسرى الأردنيين في سجون الاحتلال العبادي لـ الاردن24: تصريحات الرزاز تعاكس الواقع.. ونسمع جعجعة ولا نرى طحنا الأردن سيتسلم أراضي الباقورة والغمر في العاشر من الشهر القادم آلاف المستوطنين يقتحمون حائط البراق بالقدس المحتلة الاحتجاجات تجتاح لبنان.. ودعوات للتظاهر الأحد المواصفات والمقاييس: قاعدة فنية إلزامية التطبيق خاصة بسلامة "بطاريات الهايبرد" قريبا جعجع يعلن استقالة وزرائه من الحكومة اللبنانية عاصفة الكترونية دعما للأسرى الأردنيين في سجون الاحتلال الأحد لبنان: الداخلية تنفي استقالة الوزيرة ريا الحسن.. ولا اجتماع للحكومة الأحد.. والمتظاهرون يتدفقون إلى الشوارع عبد خرابشة لـ الاردن24: تقرير ديوان المحاسبة القادم يكشف انضباط الجهات التنفيذية الاحتلال يقدم "ماء وملح" للأردنية هبة اللبدي.. ومحاميها سيطعن بتمديد اعتقالها وزير المالية اللبناني: التراجع عن فرض أي ضريبة وإلغاء جميع المشاريع المقدمة في هذا الشأن "الاطباء" تطلب لقاء عاجل مع الرزاز.. واتفاق على الزام شركات التأمين بلائحة الاجور الطبية الضمان لـ الاردن24: بدء استقبال طلبات التعطل عن العمل لغايات التعليم والعلاج قبل نهاية الشهر حملة ارجاع مناهج الصفين الأول والرابع تواصل نشاطها.. وتدعو الأهالي للاستمرار بتسليم المناهج بعد "الجلدة الأخيرة" اللبنانيون يصرخون: إرحلوا! الأطباء لـ الاردن24: قرار الحكومة سيتسبب بتعويم كشفيات وأجور الأطباء.. وشركات التأمين ستتحكم بالسوق ممدوح العبادي ل الاردن 24 : سارحة والرب راعيها

الفقر المطلق وحكومة الرزاز

الدكتور سليمان الشياب

 عقد دولة رئيس الورزاء قبل ايام مؤتمرا صحفيا اعلن فيه ان نسبة الفقر المطلق ( المدقع) في الاردن15.7%من عدد السكان وتعرف الامم االمتحدة في عام 1995 الفقرالمدقع أوالفقر المطلق بأنه "حالة تتسم بالحرمان الشديد من الاحتياجات الإنسانية الأساسية، بما في ذلك الغذاء ومياه الشرب المأمونة ومرافق الصرف الصحي والصحة والمأوى والتعليم والمعلومات".

ونسبة الفقر المطلق في الاردن التي ذكرها الرئيس15.7%تشير الى أن أكثر من مليون شخص من الاردنيين يفتقدون أبسط أساسيات الحياة من مسكن ومأكل ومشرب وملبس وأن همهم الوحيد هو صراع مع البقاء كل يوم.واعتمادا على خط الفقر فإن الافراد الذين يعيشون في الفقر المطلق هم تلك الفئة التي تعيش دون هذا الخط ولا يتجاوز حصة الفرد اليومية من الدخل فيها ديناراً واحداً وخمسُ وثلاثون قرشاً ، اي ان اكثر من مليون شخص في الاردن يعيشون في ظروف صعبة جدا حسب هذا التصريح الذي اعلنه رئيس الوزراء.

وبناء على هذه الاسس العلمية كيف يقول الرئيس ان الارقام غير مهمة ولكن المهم من وجهة نظره هو كيفية معالجة الفقر والسؤال هل لو كانت حكومتكم والحكومات السابقة التي تعاقبت على قهر الشعب وظلمه وتجويعه قادرة ولديها اراردة حقيقة لمعالجة الفقر هل وصلنا الى هذه النسبة ويقول دولته ايضا ان هذه الارقام ليست كبيرة ولكنها تتعلق بسوء التغذية ولذلك لابد من الاهتمام بطلبة المدارس.

 

ولا ادري هل اطلع دولته وحكومته على اخر احصائيات الفقر العالمية في عام 2018 عن افقر عشر دول في العالم والتي ترواحت فيها نسبة الفقر المطلق ( المدقع) بين86.9%في نيجيريا و14.2%في اوغندا مما يعني انه اذا كانت ارقام ونسب حكومتنا دقيقة فهذا يعني ان الاردن في عام 2019 سيكون من ضمن اول عشر دول في ترتيب الفقر عالميا وهذه يعني كارثة كبيرةيجب تداركها من خلال وضع إستراتيجية للقضاء على الفقر المطلق تماما خلال فترة من الزمن واعادة النظر في الخطط الاسترتيجية التي يسير عليها القائمون على الملف الاقتصادي ويقومون بتنفيذها وعليه لا بد من تشجيع الصناعة والزراعة والقطاعات الاقتصادية التي تخلق فرص عمل بشكل كبير واعادة النظر في ملف التعليم بشقيه التعليم العام والعالي وتدريب من يقعون تحت خط الفقر وتاهليهم ليصبحوا منتجين .

مرة اخرى نسبة الفقر المطلق في الاردن مرعبة جدا في مجتمع فتي وهذا يعني ان نسبة المتعطلين عن العمل ونسبة الفقراء من هذه الفئة التي تبني المجتمعات نسبة عالية جدا لدينا وهذه النسبة مرشحة للارتفاع في ظل الاوضاع الاقتصادية التي نمر بها وفي ظل غياب برامج اقتصادية حقيقية تدمج المتعطلين والشباب في سوق العمل وفي ظل التخبط الحكومي وغياب المؤسسية وحكومات متعاقية هزيلة وبرلمان اسوأ من الحكومة وتغييب مشاركة القطاع الخاص والنقابات في وضع الخطط الاقتصادية ومشاريع القوانيين الاقتصادية .

وفي ظل كل ذكرت هذا اشير الى مقولة دولة الرئيس في بداية عهده اننا سنكسر ظهر الفساد اقول هل بداتم بكسر ظهر الفساد واشير الى حديثه الاخير عن الفقر وقوله ان المشكلة ليست في الارقام وانما في محاربة الفقر فهل وضعتم خططكم لمحاربة الفقروهل لكم ان تطلعوا المعنيين بالشان الاقتصادي من غرف الصناعة والتجارة وجمعيات رجال الاعمال والاقتصاديين ومشاركتهم واخذ رأيهم بها لان الهم الوطني لابد ان يتشارك الجميع في حمله حتى ننهض ببلدنا ام انها مجرد شعارات ستسفر عن لا شئ كما هوشان من سبقكم من حكومات تعاقبت على الوطن كانت منجزاتها بيع مقدرات الوطن واستشراء الفساد وايصالنا الى نسبة فقر مطلق 15.7% اذا كان ذلك كذلك فافسحوا المجال لمن لديهم ارادة حقيقية لاصلاح البلد ومن يحملون هم ابناءه.

حمى الله الاردن