آخر المستجدات
الأردن.. كسر سلسلة العودة إلى مرحلة "متوسط الخطورة" في التعامل مع كورونا بايرن ميونخ يسحق برشلونة بثمانية أهداف ويقصيه خارج دوري أبطال أوروبا الضمان: برامج الحماية لم تؤثر على وضع المؤسسة.. ومعظم البرامج اعتمدت على رصيد العامل نفسه لجنة استدامة العمل تراجع اجراءات فتح وتشغيل القطاعات والحركة بين المحافظات تسجيل ثلاث اصابات محلية بفيروس كورونا.. وستّ لقادمين من الخارج عاطف الطراونة: موقفنا في الاتحاد البرلماني العربي واضح برفض التطبيع لجنة الاوبئة تحدد عوامل عودة استقرار الوضع الوبائي بدء امتحانات الشامل السبت.. والزعبي: لن نسمح بدخول أي طالب دون كمامات وقفازات الرمحي: ارتداء الكمامة سيصبح جزءا من حياة الأردنيين مع اقتراب فصل الشتاء راصد: أكثر من نصف مليون ناخب على جداول الناخبين الأولية.. واقبال ضعيف على مراكز العرض العضايلة: قد نضطر لعزل وإغلاق أيّ محافظة أو مدينة تزداد فيها حالات الإصابة اعتباراً من الاثنين المستقلة للانتخاب : بدء عرض الجداول الأولية في كافة الدوائر الانتخابية منذ فجر التاريخ.. كانت وستبقى فلسطين الصفدي بعد الاتفاق الاماراتي الاسرائيلي: السلام لن يتحقق طالما استمرت اسرائيل في سياساتها الهواري: نحتاج لاستعادة ثقة المواطن.. والاعلان عن اصابتي الحسين للسرطان أثار هلعا غير مبرر باسل العكور يكتب: عن المراجعات الضرورية وكبح الاستدارات غير المبررة المناصير لـ الاردن24: صالات الأفراح تشهد اغلاقات واسعة.. والحكومة تساهم بتعميق الأزمة وزير التربية لـ الاردن24: دوام المدارس في موعده المقرر.. وبشكله الطبيعي الكلالدة يوضح حول شروط ترشح موظفي القطاع العام: الاستقالة أو التقاعد قبل 60 يوما النعيمي لـ الاردن24: نتائج التوجيهي لن تُعلن قبل العاشرة من صباح السبت

الكلالدة يوضح حول مصير الحكومة ومجلس النواب الثامن عشر.. والجديد في الانتخابات القادمة

الاردن 24 -  
أكد رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب، الدكتور خالد الكلالدة، أن الآراء الدستورية حول مصير الحكومة ومجلس النواب الثامن عشر متباينة.

وقال الكلالدة خلال استضافته في برنامج ستون دقيقة الذي يُبثّ عبر شاشة التلفزيون الأردني، إن هناك رأيا يقول بلزوم حلّ مجلس النواب سواء أكان ذلك في موعده أو قبل موعده، فيما الرأي الآخر يقول إنه وبمجرّد انتخاب المجلس الجديد يعتبر المجلس الثامن عشر منحلّا حكما.

ولفت إلى أن رئيس الحكومة الذي يُنسّب بحلّ مجلس النواب يجب أن يقدّم استقالته خلال أسبوع من التنسيب بحلّ المجلس.

وأشار الكلالدة إلى ثلاثة اجراءات جديدة في الانتخابات النيابية القادمة.

أما أول المستجدات فهو الزام القائمة الانتخابية بفتح حساب بنكيّ مشترك، وعدم السماح بصرف مبلغ يزيد عن 500 دينار إلا بموجب شيك، ويكون الحساب مدققا من قبل محاسب، وبعد انتهاء الانتخابات يجب أن تحصل القائمة على براءة ذمة من الهيئة المستقلة للانتخاب.

والأمر الآخر، فهو توزيع الناخبين حسب القيد المدني، بما يضمن أن تكون العائلة الواحدة في نفس مركز الاقتراع.

وأما ثالث المستجدات فهو التفاهم مع دائرة الأحوال المدنية والجوازات حول تصنيف 4.644مليون ناخب، مبيّنا أنه سيكون هناك خانة للقيود الراكدة وعددهم 2705 أشخاص أعمارهم تجاوزت 100 عام وقد يكون بعضهم توفاه الله دون الابلاغ عنه، إلى جانب 58 ألف ناخب مكان سكنهم غير محدد، بالاضافة إلى 157 ألف لم يصدروا بطاقات أحوال شخصية.

ولفت الكلالدة إلى أن كلّ من بلغ عمره 17 عاما وثلاثة أشهر عند حلول موعد الاقتراع، سيحقّ له الانتخاب.
 
 
Developed By : VERTEX Technologies