آخر المستجدات
البنك المركزي يخفض أسعار الفائدة ربع نقطة مئوية النواصرة: الرزاز لم يحمل أي مبادرة واضحة المعالم.. ولم يصدر أي قرار بشأن مطالب المعلمين.. والاضراب مستمر وزير التربية: اللقاء مع ممثلي نقابة المعلمين كان ودياً وتم خلاله طرح القضايا العالقة اعتصام ليلي في الزرقاء بمشاركة ناشطين من ذيبان للافراج عن المعتقلين الرزاز بعد حضوره اجتماع الفريق الحكومي والمعلمين: نأمل في انفراج الأمور الخارجية تعلن الافراج عن أردنيين كانا محتجزين في ليبيا "غاز العدو احتلال" تطالب بالغاء اتفاقية الغاز: بقي أشهر قليلة.. وجواب الدستورية يعتمد على صيغة السؤال البدور: نقابة المعلمين والفريق الحكومي يجتمعان في وزارة التربية الآن مصادر لـ الاردن24: لجنة حكومية خاصة تدرس اعادة النظر بمختلف القرارات الاقتصادية سلامة يكتب: اقتراح باللجوء "للتحكيم" لفض خلاف الحكومة والمعلمين طاهر المصري تنبأ بالاجراءات الاسرائيلية وحذّر منها قبل عامين ونصف! ارشيدات يتحدث عن قرار المحكمة الدستورية بخصوص اتفاقية الغاز.. ويدعو النواب لتوجيه سؤال جديد معلمون يخرجون بمسيرة من الموقر دعما لنقابتهم.. والتربية: نسبة الاضراب في اللواء ١٠٠٪ المعاني: أبواب الوزارة مفتوحة للحوار بين المعلمين والفريق الحكومي تصعيد جديد من التربية ضد المعلمين ودعوى قضائية لحل النقابة.. ونديم: الميدان متماسك الحكومة تفرض ٤٠ دينارا رسوما جديدة على الشاحنات.. وشركات تدرس الرحيل النائب الطراونة يحذر الحكومة.. ويدعو لاستئناف الحوار مع المعلمين مصدر لـ الاردن٢٤: ترتيبات فنية لاستعادة الباقورة والغمر شاهد- استشهاد فلسطينية على حاجز قلنديا 4 وفيات في حادث سير على الطريق الصحراوي
عـاجـل :

المياه تؤكد على اهمية وضع قواعد عامة ملزمة للمستوردين والصانعين للمواد والمستلزمات الخاصة بخدمات المياه

الاردن 24 -  

أكد امين عام وزارة المياه والري بالوكالة الدكتور عدنان الزعبي على اهمية وضع قواعد عامة ملزمة للمستوردين والصانعين للمواد والمستلزمات الخاصة بخدمات المياه وتدفقاتها لما يتلاءم مع معايير ترشيد الاستهلاك والحفاظ على المياه بحيث يتم تحويل المواصفات الموضوعة من قبل اللجان المختصة الى قواعد عامة قانونية ملزمة وهذا ينطبق على كل الادوات التي تستخدم المياه.

جاء ذلك خلال حضور اجتماع عقد في وزارة المياه والري أمس بمشاركة مؤسسة المواصفات والمقاييس الاردنية ومشروع مبادرة لرفع كفاءة المياه و الجمعية العلمية الملكية والجمارك الاردنية ونقابة المهندسين وأمانة عمان الكبرى لبحث كيفية إلزامية المواصفتين التاليتين وضمان كافة القطع الصحية والمراحيض المستوردة والمصنعة وتتم فحصها ضمن المواصفات القياسية الاردنية.

وأشار د. الزعبي الى أهمية وجود جهة خاصة لفحص هذه الادوات وبيان مدى مطابقتها على المواصفات والمقاييس الموضوعة تمهيدا لاعتمادها، موضحا أهمية عمل اللجنة المشكلة لهذا الجانب نظرا لحرص وزارة المياه والري على التعامل الامثل مع الاستهلاك المائي وخاصة في المؤسسات العامة والخاصة واجراء دراسات الاحتساب المائي ووضع تقارير الواقع الاستهلاكي للمؤسسات ذات الاستهلاك الاكبر وتركيب قطع التوفير وحساب كميات الوفر مائيا وماليا هذا إضافة الى تمكين المواطن من شراء المستلزمات المائية المرشدة للاستهلاك المائي وتوفيرها باسعار مقبولة ومعقولة وطالب بإنجازهذه القواعد نظرا لاشراكها مع التقارير التي سترفع الى الرئاسة حول دراسات الاحتساب المائي مشيرا الى نجاح الوزارة في تمكين المرأة من القيام باعمال السباكة وعلى مستوى المحافظات وتدريب وتأهيل ما يزيد عن 600 امرأة واكسابهم مهارات السباكة وقيامهن في تشكيل جمعيات وشركات سباكة على مستوى المملكة وبالتالي ادخال المرأة الى سوق العمل المختص بالمياه.

وناقش الحضور ضرورة اشراك ممثلين عن القطاع  التجاري والصناعي في عملية اخذ التوصيات كاحد الشركاء ويوجد سيناريوهان لضمان الزامية تطبيق المواصفات اولا: تحويل المواصفات القياسية الى قواعد فنية ملزمة، وثانيا :ان المواصفة بشكلها الحالي ملزمة كحد ادنى من المتطلبات ويجب عل التجار والمصنعين تحقيق المتطلبات الواردة فيها كحد ادنى او احضار اعتمادية من طرف ثالث يضمن تحقيق هذه المتطلبات ولكن لا يوجد وعي ومعرفة لدى التجار والمصنعين بهذه المواصفة لذلك لا بد من وجود تعميم من مؤسسة المواصفات على المراكز الجمركية لالزامية الفحص وعقد ورشة عمل توعوية للتجار والمصنعين بهذا الخصوص والسرعة في تحقيق الهدف من كميت التوفير والاكتفاء  بالفحوصات الموجودة في مختبرالجمعية كفحص للتدفق وفحص حجم تدفق خزان المرحاض ومخاطبة مؤسسة المواصفات والمقاييس حول الزامية الفحص لكي تقوم باصدار تعميم على المراكز الجمركية
سهير ابو رواق