آخر المستجدات
إربد: هاجس إغلاق المحال التجارية يلاحق أصحابها باستمرار.. ولا حلول منتخب الجزائر بطلا لبطولة أمم افريقيا الحرس الثوري الإيراني يعلن احتجازه ناقلة نفط بريطانية في مضيق هرمز محطات المحروقات على طريق المطار تهدد بالاغلاق.. وسعيدات يطالب العموش بتحمل مسؤولياته شاهد - قنوات إيرانية تبث لقطات تدحض الرواية الأمريكية بشأن إسقاط طائرة مسيرة إيرانية في مضيق هرمز الاردنيون يدفعون 45% من ثمن ملابس أطفالهم للحكومة.. لا اصابات بين الأردنيين في اليونان.. والخارجية تدعوهم للحذر البطاينة: 220 تسوية بقيمة (2 مليون وربع) دينار لمتعثري قروض صندوق التنمية حراك بني حسن يعلن وقف المفاوضات مع الجهات الرسمية والعشائرية.. والعودة إلى الشارع زواتي توضّح تعويض الاردن من الغاز المصري بدل انقطاع 15 سنة بالتنسيق مع الإنتربول.. القبض على متسبب بدهس عائلة في عمّان بعد هربه خارج الأردن الزراعة عن استيراد الجميد .. مسموح منذ 10 سنوات مرشحون للتعيين في التربية ومختلف الوزارات والمؤسسات الحكومية - اسماء بسبب انقطاع الغاز.. مصر تعوض الأردن لمدة 15 سنة قادمة دولة الامارات تطلب معلمين اردنيين - رابط التقديم ترامب يعلن تدمير سفينة أمريكية لطائرة مسيرة إيرانية فوق مضيق هرمز اعتصام الرابع: حرية حرية.. رغم القبضة الأمنية مجلس العاصمة: مشاريع ورقية.. والحكومة غير جادة بملف اللامركزية العمل تعد خطة متكاملة لضبط العمالة الوافدة.. واعادة هيكلة للقطاعات المختلفة التلهوني يعلن تخفيض عمولات البنوك على حوالات ال"IBAN"
عـاجـل :

ثلاث شرائح تقاعدية تضمنها صندوق التقاعد لنقابة المعلمين - تفاصيل

الاردن 24 -  
قسّم نظام صندوق التقاعد لأعضاء نقابة المعلمين لسنة 2019، الذي أقرته الحكومة اخيرا المستفيدين من الصندوق الى ثلاث شرائح تقاعدية. 

تتكون الشرائح التقاعدية بموجب النظام الذي أقره مجلس الوزراء اخيرا، وحصلت وكالة الأنباء الأردنية على نسخة منه، من 200 دينار للشريحة الاولى، و 300 دينار للثانية، و 400 دينار لشريحة التقاعد الثالثة. 

ويهدف النظام إلى تمكين النقابة من القيام بدورها في تأمين حياة كريمة للمعلمين وعائلاتهم في حالة التقاعد والعجز والشيخوخة والوفاة من خلال إيجاد آلية تكافل اختياري لأعضاء النقابة عن طريق تشكيل صندوق للتقاعد يؤمن لأعضائه رواتب تقاعدية وتعويضات. 

وتتلخص اهداف الصندوق في توفير رواتب تقاعدية للمعلمين من خلال استثمار أموال الصندوق وفق احكام الشريعة الإسلامية، وبما يحقق عوائد تساعد في توفير الرواتب والتعويضات التقاعدية للأعضاء. 

وقسّم النظام المستفيدين من صندوق التقاعد الى خمس فئات عمرية، تبدأ من عمر 30 سنة فما دون، ومن أتم 30 سنة إلى ما دون 35 سنة، ومن أتم 35 سنة إلى ما دون 40 سنة، ومن أتم 40 سنة إلى ما دون 45 سنة، ومن أتم 45 سنة فأكثر. 

كما حدد النظام قيمة الاشتراك الشهري لكل فئة عمرية ولكل شريحة تقاعدية، حيث يبدأ الاشتراك بـــ 12 دينارا للفئة العمرية الاولى، وهي 30 عاما فما دون، لشريحة التقاعد الاولى، و 16 دينارا لشريحة التقاعد الثانية، و 20 دينارا لشريحة التقاعد الثالثة. 

أما الفئة العمرية الثانية لمن أتم 30 عاما وما دون 35 عاما، فيكون الاشتراك الشهري 16 لشريحة التقاعد الاولى، و 22 دينارا لشريحة التقاعد الثانية، و 28 دينارا لشريحة التقاعد الثالثة.

وفيما يخص الفئة العمرية الثالثة لمن أتم 35 عاما وما دون 40 عاما، فإن الاشتراك الشهري بحسب النظام يبدأ من 20 دينارا لفئة التقاعد الاولى، و 28 دينارا لفئة التقاعد الثانية، و 36 دينارا لفئة التقاعد الثالثة.

وحدد النظام الاشتراك الشهري للفئة العمرية لمن أتم 40 عاما الى ما دون 45 عاما، بواقع 24 دينارا لشريحة التقاعد الاولى، و 34 دينارا لشريحة التقاعد الثانية، و 44 دينارا لشريحة التقاعد الثالثة. 

ويتكون الاشتراك الشهري للفئة العمرية من 40 عاما فاكثر، من 28 دينارا لشريحة التقاعد الاولى، و 40 دينارا لشريحة التقاعد الثانية، و 52 دينارا لشريحة التقاعد الثالثة. 

وبموجب النظام يكون الاشتراك في الصندوق اختياريا، فيما اشترط على المشترك أن يكون عضوا في نقابة المعلمين، ومسددا جميع التزاماته، وان لا يتجاوز عمره 50 عاما عند تقديم الاشتراك.

كما اشترط النظام تسديد المشترك للالتزامات المالية للصندوق وتشمل 10 دنانير كرسم انتساب لمرة واحدة، ومبلغ الاشتراك الشهري وفق الفئات العمرية والشرائح التقاعدية.

ويُعمل بالنظام الذي جاء بمقتضى المادة 29 من قانون نقابة المعلمين الاردنيين لسنة 2018، من تاريخ نشره بالجريدة الرسمية والمتوقع في وقت قريب.

ويكون سن التقاعد للمشترك بالصندوق بموجب النظام، لمن اكمل عمر ستين عاما من الذكور، ولمن أكملت عمر خمسة وخمسين عاما من الإناث، فيما يكون سن التقاعد حكما للمشترك بالصندوق من الجنسين لمن أتم عمر الخامسة والستين عاما. 

أما التعويض التقاعدي للمشتركين في الصندوق بموجب النظام، فيتكون من المبلغ الذي يدفع لمن لا يستحق الراتب التقاعدي من المشتركين فيه.

وينشأ للصندوق بموجب النظام هيئة عامة، تتألف من جميع الاعضاء المسددين لرسوم الاشتراكات الشهرية للصندوق، وجميع التزاماتهم المالية للنقابة إلى ما قبل الاجتماع المحدد بسبعة أيام، وهيئة وسيطة تتكون من 100 عضو يمثلون الهيئة العامة للصندوق في محافظات المملكة بنسب تواجدهم فيها.



(بترا - موسى خليفات)