آخر المستجدات
رئيسة مجلس النواب الأمريكي: زيادة الوجود العسكري في واشنطن أمر "مقلق" بقرار من المحافظ.. استمرار توقيف صبر العضايلة لليوم الثاني عبيدات : نتوقع أنّ يكون هنالك ارتفاعاً بعدد الإصابات مع فتح القطاعات اسماعيل هنية: الأردن في عين العاصفة.. والضمّ يهدد المملكة كما يهدد فلسطين جابر يوضح حول شروط فتح المقاهي والعودة إلى الاغلاقات ودوام الفصل الصيفي وموعد وصول لقاح كورونا التربية: استكمال اجراءات النقل الخارجي للمعلمين الشهر القادم.. واستقبلنا 3940 طلبا التنمية تعلن شروط عمل الحضانات: أطفال العاملات وقياس الحرارة يوميا.. وفحص كورونا للعاملين الصفدي وشكري يحذران من ضم الاحتلال لأراضي فلسطينية الاردن: تسجيل 8 اصابات بفيروس كورونا أربعة منهم مخالطون إغلاق منشأة تصنع معقمات بظروف سيئة توضيح من جامعة البلقاء التطبيقية حول ورود كلمة "اسرائيل" في المادة التعريفية منع تقديم الأراجيل وشروط أخرى لإعادة فتح المطاعم نقباء ورؤساء جمعيات يطالبون بتشكيل خلية أزمة وخطة إنقاذ اقتصادي فواتير فلكية رغم الإعفاءات الطبية تجمع اتحرك: السلط ستبقى عصية على التطبيع طلبة توجيهي يتخوفون من النظام الجديد.. والتربية تصدر فيديو سعد جابر: فتح حركة الطيران مرتبط بمستوى الخطورة في الدول الأخرى تفاصيل - العضايلة يعلن تعديل ساعات الحظر وفتح المساجد لجميع الصلوات.. وفتح الحضانات والمقاهي الرزاز: نتطلع لليوم الذي نصدر فيه آخر أمر دفاع بعد الانتقال إلى المستوى منخفض الخطورة الحكومة تبدأ تطبيق تعرفة المياه الجديدة اعتبارا من الشهر الحالي

جابر: عزل أي منطقة تشكّل بؤرة لفيروس كورونا.. و100 ألف فحص جديد قادمة.. وانظروا إلى أحوال أمريكا

الاردن 24 -  
أكد وزير الصحة الدكتور سعد جابر أن الحكومة ستقوم بعزل أي منطقة تشكّل بؤرة خطر لانتشار فيروس كورونا، مشيرا إلى أن قرار عزل محافظة اربد وبعض المناطق فيها جاء خدمة لأهل المحافظة، وذلك عبر منع اختلاط سكان تلك المناطق مع الأخرى.

وقال جابر خلال استضافته في برنامج ستون دقيقة الذي يُبثّ عبر شاشة التلفزيون الأردني إن هناك ثلاث بؤر حاليا لفيروس كورونا؛ حفل زفاف اربد، إحدى العمارات في الهاشمي الشمالي، وممرضة مستشفى البشير، فيما جرى حصر معظم مخالطي ممرضة البشير وفحص معظم أعداد المشاركين في عرس اربد.

وأشار إلى أن الحكومة اتخذت اجراءات مشددة في المنطقة التي تقع بها عمارة الهاشمي، ويجري فحص جميع المجاورين للعمارة وسكّان الشارع، والمحلات في المنطقة.

واستدرك جابر بالقول إن الوزارة تقوم بفحص نحو (100) مخالط لأي شخص تثبت اصابته بالفيروس، كما يتمّ الرجوع إلى سجّل مكالماته والتواصل مع جميع الأشخاص الذين اتصل بهم وسؤالهم فيما إذا كانوا قد احتكوا به أم لا، مبيّنا أن الوزارة أجرت أقلّ من (1000) فحص لمخالطي الاصابات الـ(23) التي اكتشفت اليوم.

ولفت إلى أن شخص واحد قادر على نقل العدوى إلى مدينة بأكملها، وهو ما قد يحصل إذا خرج أحد المصابين من منطقته للتسوق من منطقة أخرى.

وجدد وزير الصحة تأكيده على أن أي منطقة يزيد فيها عدد الاصابات سيتمّ اغلاقها بشكل كامل، لافتا إلى "الحالة 31" في كوريا الجنوبية، حيث أدى عدم التزام المصابة (31) بنقل العدوى إلى نحو (1000) شخص وأجبرت البلاد على تعليق أعمالها.

وحول استعدادت الوزارة واستراتيجية عملها، كشف جابر عن وجود (60) ألف فحص لفيروس كورونا، كما أوعز الملك عبدالله الثاني بجلب (100) ألف فحص جديد ستصل خلال أيام قليلة، فيما تقوم الوزارة ببناء (40) فريق فحص سيجوبون بمركباتهم في عدة مناطق لفحص أهلها.

وأشار إلى وجود تعاون وثيق بين الوزارة ومستشفى الملك عبدالله المؤسس وجامعة العلوم والتكنولوجيا والخدمات الطبية الملكية، حيث تتولى الجامعة معالجة وعزل المصابين عبر مستشفى الملك المؤسس، وتتولى وزارة الصحة تشكيل وادارة الفرق الوبائية وفحص الحالات الطارئة بالتعاون مع الخدمات الطبية.

وقال إن الوزارة حرصت على ايصال الأدوية للمرضى الذين يراجعون المراكز الصحية في منازلهم، فيما يجري التباحث بشأن مطاعيم الأطفال، مبيّنا أن الرأي الطبي جاء بامكانية تأجيل مطاعيم الأطفال عدة أسابيع، وإذا طال أمد الأزمة فسيتمّ ايجاد آلية لتطعيم الأطفال.

وبالعودة للحديث عن محافظة اربد، أكد جابر عدم وجود حظر تجول تام، حيث أن الغذاء متوفر والبقالات مفتوحة، وهي ذات الاجراءات الحاصلة في عمان، مع فارق أن هناك نقاط غلق كاملة هدفها عدم نقل العدوى إلى المناطق السليمة.

ووجه جابر رسالة إلى الأردنيين قال فيها إن (10) أشخاص قادرون على تخريب جهد الجميع والتأثير على (10) مليون شخص، داعيا جيل الشباب خاصة إلى الالتزام والتعاطي بمسؤولية وطنية وأخلاقية مع الأزمة التي تمرّ بها البلاد والعالم.

وقال جابر: "من لا يصدّق حديثنا وتحذيراتنا، فلينظر إلى الولايات المتحدة، هناك يجري علاج الحالات في الممرات وبشكل لا يقبله المواطن الأردني".

ولفت جابر إلى اجرائه فحص الكورونا وجميع طاقم مكتبه، بالاضافة إلى العاملين في مستشفى الأمير حمزة وكلّ من يعمل مع المصابين بفيروس كورونا، حيث أثبتت الفحوصات سلامتهم.
 
 
Developed By : VERTEX Technologies