آخر المستجدات
بيان صادر عن "حماية الصحفيين": أوامر وقرارات حظر النشر تحد من حرية التعبير والإعلام الاعتداء على ممرض وادخاله العناية الحثيثة بسبب "التكييف" في مستشفى اليرموك الخارجية لـ الاردن24: رحلات جديدة لاعادة الأردنيين من الامارات والسعودية الفلاحات يقدم مقترحات لتفادي تكرار حادث التسمم صرف دعم الخبز للمتقاعدين على رواتب الشهر الحالي.. والاستعلام عن الطلبات الخميس لجان الانتخاب تؤدي القسم القانوني وتباشر مهامها أردنيون تقطعت بهم السبل في الامارات يواجهون خطر السجن.. ويطالبون الحكومة بسرعة اجلائهم عودة ساعات حظر التجول إلى ما كانت عليه قبل العيد.. واغلاق المحلات الساعة 12 المستقلة للانتخاب لـ الاردن24: ننتظر جداول الناخبين خلال ساعات.. ونقل الدوائر اختصاص الأحوال المياه لـ الاردن24: تأخر التمويل تسبب بتأخر تنفيذ مشروع الناقل الوطني المحارمة يستهجن نفي وزير الزراعة لعدم تعليق استيراد الدواجن من أوكرانيا حكومة الرزاز.. مراكمة الفشل تستوجب الرحيل الحسبان يكتب: الجامعة والرداء الجامعي حينما كانا ذراعين للتحديث والعصرنة في الأردن القدومي لـ الاردن24: ننتظر اجابة الرزاز حول امكانية اجراء انتخابات النقابات النعيمي لـ الاردن24: أنهينا تصحيح التوجيهي.. ولا موعد نهائي لاعلان النتائج إلا بعد التحقق منه مزارعون يسألون عن مصير نحو (13) مليون دينار مستحقة للزراعة على الأمانة كارثة محتملة على شارع ال 100 سائق شحن يختبئ داخل إطار للهروب من الحجر الصحي كل عام والمعلم بألف خير حظر النشر لم يمنع وسائل اعلام عربية وعالمية من تغطية اعتصام المعلمين

رسالة ماجستير في جامعة الشرق الأوسط تؤكد على المضامين الإعلامية لشبكة اليوتيوب

الاردن 24 -  
نوقشت في جامعة الشرق الأوسط رسالة ماجستير في تخصص الإعلام في كلية الإعلام بعنوان "أثر المضامين الإعلامية على اليافعين المستخدمين لشبكة اليوتيوب.. دراسة مسحية”، للباحث محمود عبد الرحيم سلوم.
وهدفت الدراسة إلى تقصي أثر المضامين الإعلامية في شبكة اليوتيوب على اليافعين، والوصول إلى أساليب يتم من خلالها الوقاية من سلبيات التعاطي مع هذا النوع من المنصات الإعلامية.
واستخدم الباحث لتحقيق أهداف الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، مستخدما أداة (الاستبانة)، كوسيلة لجمع المعلومات، فيما تم تحليل البيانات من خلال نظام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية، ومن خلال إجراء اختبار مدى الاتساق الداخلي لفقرات أداة الدراسة.
وخرجت الدراسة بجملة من النتائج من أهمها أن غالبية اليافعين يستخدمون التطبيقات الإلكترونية وموقع اليوتيوب في المنزل، كما أنهم يقضون ساعات طويلة على الشبكة بسبب الملل والفراغ ولإضاعة الوقت، فيما أكدت الدراسة أن للظروف المجتمعية للأسرة دورا كبيرا في إقبالهم على شبكة الإنترنت، ومن أبرز التأثيرات الإيجابية والإشباعات المتحققة من استخدام اليافعين لشبكة الإنترنت هو التعرف على أصدقاء جدد من جنسيات مختلفة وتعبئة وقت الفراغ والتسلية، كما أشارت الدراسة إلى دور الأهل في تقديم المساعدة لليافعين أثناء إستخدامهم الإنترنت.
وأوصت الدراسة بضرورة تثقيف اليافعين من خلال الدروس التوعوية، ومن خلال إستخدام الإنترنت بشكل صحيح، والأبتعاد عن المخاطرة، عبر تكثيف وعي الأهل تجاه أولادهم وزيادة إهتمامهم ومراقبتهم، وتعبئة وقت فراغهم إجتماعياً ورياضياً وثقافياً بما يتناسب مع عمرهم، فضلا عن عقد دورات تثقيفية حول مخاطر الإنترنت من قبل المدارس.
وتألفت لجنة المناقشة من الاستاذ الدكتور عزت حجاب مشرفا ورئيسا، والدكتور كامل خورشيد مراد عضوا داخليا، ومن جامعة الأستاذ الدكتور حاتم سليم العلاونة عضوًا خارجيًا.

 
Developed By : VERTEX Technologies