آخر المستجدات
سائقو تكسي المطار وجسر الملك حسين يعتصمون ويطالبون الوزير سيف بالتدخل - صور واشنطن تضع شروطا جديدة للموافقة على ضمّ الضفة وغور الأردن فيروس كورونا يهدد عودة ملايين التلاميذ إلى مدارسهم النعيمي لـ الاردن24: لم نقرر موعدا جديدا للعام الدراسي.. والكتب جاهزة باستثناء العلوم والرياضيات التعليم العالي بلا أمين عام منذ ستة أشهر.. والناصر لـ الاردن24: رفعنا أسماء المرشحين استحداث قسم الشكاوى في التربية.. اختبار حقيقي يواجه الوزارة والمنظومة التعليمية السماح للبنوك بتأجيل الأقساط حتى نهاية العام الجاري عاطف الطراونة: ما يجري الآن سابقة خطيرة تتجاوز الخصومة السياسية إلى تشويه معيب وقفة احتجاجية في دابوق للمطالبة بالإفراج عن الطراونة - فيديو نقابة مقاولي الإنشاءات تستنكر توقيف أحد كبار المقاولين الاعتداء على الأطبّاء.. ثلاثة محاور لاجتثاث هذه الظاهرة استياء بين أطباء في البشير اثر تكرار الاعتداءات عليهم الخدمة المدنية يوضح حول الدور التنافسي.. ويؤكد أن احالة من بلغت خدمته 25 عاما للتقاعد يؤثر على الضمان العمل: إنهاء خدمات عاملين في مياه اليرموك مخالف لأوامر الدفاع أصحاب المطاعم ينتقدون وزارة العمل.. ويطالبون بتمديد ساعات رفع الحظر لجنة التحقق من سلامة مصنع "الزمالية" ترفع تقريرها.. والبطاينة يقرر إعادة فتحه الناصر لـ الاردن24: استثناء وزارة التربية من قرار وقف التعيينات قيد الدراسة الحلابات:اعتصام امام مصنع البان احتجاجا على تجاهل تعيين ابناء المنطقة - صور الشوبكي يرد على زواتي: الأردن غير مكتشف نفطياً ملامح السيناريوهات المستقبلية.. (8) ملايين عربي انضموا إلى شريحة الفقر بسبب كورونا

رغم توجيهات وزارة العمل.. مياه اليرموك توجه إنذارات فصل 110 من عمالها

الاردن 24 -  
تفاجأ عدد من موظفي مياه اليرموك بتوجيه انذارات لهم لإنهاء عقود عملهم ممن بلغ 30 عاماً من الخدمة رغم الاتفاق المسبق على الامان الوظيفي لهم وتأكيد استثناءهم من قرار مجلس الوزراء القاضي بإنهاء خدمات الموظفين الذين أتموا 30 عاماً من الخدمة.

وقال موظفون انه من 120 - 130 موظفاً تم ابلاغهم بعدم تجديد عقود عملهم، حيث تم توقيع عقودهم بتاريخ 1/4/2015 ولمدة خمس سنوات، اذ ان قانون العمل ينص على أن العقد يعتبر مجدداً تلقائياً اذا لم يبدي اي من الطرفين رغبته في عدم تجديد العقد.

وكان وزير العمل نضال البطاينة قد أكد في كتاب وجهه الى النقابة العامة للعاملين في الصناعات الغذائية بأن موظفي الشركة يخضعون لقانون العمل وليس لقانون الخدمة المدنية، اي ان قرار مجلس الوزراء بإنهاء خدمات الموظفين الذين أتموا 30 عاماً من الخدمة لا ينطبق عليهم، وان اي عملية انهاء خدمات يجب ان تستوفي شروط انهاء الخدمات في قانون العمل وقانون الضمان الاجتماعي.

كما أكد البطاينة في كتابه انه ينتهي عقد العمل في الشركات الخاضعة لقانون العمل في حال استوفى العامل شروط تقاعد الشيخوخة المنصوص عليه في قانون الضمان الاجتماعي إلا اذا اتفق الطرفان على غير ذلك.

وطالبت النقابة العامة للصناعات الغذائية من وزارة العمل التدخل لعدم تنفيذ قرار الشركة بإنهاء خدمات 110 موظفين من أصل 1800 معتبرة النقابة ذلك مخالفة لقانون العمل والاتفاقيات الجماعية وأمر الدفاع رقم 6 البندة 8.

وأشارت إلى أنه نه تم توجيه انذارات للعمال بحجة انتهاء العقد الفردي الموقع معهم منذ 5 سنوات من النقل ولا يعتبر ذلك عقد محدد المدة حيث تم توقيع كافة مستخدمي الشركة.

وأضافت انه من الواضح أن الانذارات الموجهه للعمال تمت بعد انتهاء مدة العقد، أي انه العقد يعتبر مجدداً تلقائياً حسب القانون اذا اعتبر عقد محدد المدة، كما ان جميع الاتفاقيات الموقعة مع الادارة والمودعة لدى وزارة العمل نصت صراحة على توفير الامن والاستقرار الوظيفي لمستخدمي الشركة وخاصة البند العاشر من الاتفاقية رقم 44/2017 المودعة لدى وزارة العمل والتي نصت صراحة على اجتماع شهري للتشاور والحوار البناء لما يوفر الامن والاستقرار للشركة والعاملين فيها.

وفي ضوء ذلك طالبت النقابة وزارة العمل وقف التجاوزات على قانون العمل والغاء الانذارات التعسفية بإنهاء خدمات العمال.
 
 
Developed By : VERTEX Technologies