آخر المستجدات
الصحة العالمية تقر لأول مرة بظهور دليل على احتمال انتقال كورونا عبر الهواء السلطة التنفيذية تتربع على عرش التفرد في صنع القرار.. والبرلمان يضبط إيقاعه على وضع الصامت!! العضايلة: توقيع اتفاقيات لثلاثة مشاريع كبرى قريباً شكاوى من تأخر معاملات إصابات العمل.. ومؤسسة الضمان تؤكد تشكيل خلية لحل المسألة في أسرع وقت فريز: احتياطيات العملات الأجنبية مُريح ويدعم استقرار سعر صرف الدينار والاستقرار النقدي زواتي: استئناف تحميل النفط الخام العراقي للاردن خلال يومين سعد جابر: لم تثبت اصابة طبيب البشير بكورونا.. وسجلنا اصابتان لقادمين من الخارج زواتي تعلن استراتيجية الطاقة: زيادة مساهمة الطاقة المتجددة.. وعودة النفط العراقي خلال يومين العضايلة: الموافقة على تسوية الأوضاع الضريبية لعدة شركات واستقبلنا 411 طلب سياحة علاجية الكباريتي يدعو الحكومة لمراجعة قراراتها الاقتصادية.. ويحذّر من الانكماش الموافقة على تكفيل الزميل حسن صفيرة اغلاق 2300 منشأة لعدم التزامها بأوامر الدفاع وإجراءات السلامة العامة أداء النواب خلال كورونا: 48 سؤالا نيابيا.. و76 تصريحا وبيانا - انفوغرافيك توقيف مهندس "بالأشغال" 15 يوماً ارتشى بخمسة آلاف دينار الأردن ومصر وفرنسا وألمانيا: لن نعترف بأي تغييرات لا يوافق عليها الفلسطينيون عبيدات لـ الاردن24: تصنيف الدول حسب وضعها الوبائي قيد الاجراء.. ومدة الحجر بناء على التصنيف القرالة يكشف تفاصيل حول طبيب البشير المصاب بكورونا.. ويطالب بصرف مستحقات أطباء الامتياز ممثلو القطاع الزراعي: سياسات الحكومة المتعلقة بالعمالة الوافدة تهدد بتوقف عجلة الانتاج العوران لـ الاردن24: حكومة الرزاز تتجاهل التوجيهات الملكية.. وترحّل الأزمة للحكومة القادمة التعليم العالي: تعديلات قانون الجامعات سحبت صلاحية تعيين رئيس الجامعة مع مجالس الأمناء

زيارة من أجل القدس!

د. يعقوب ناصر الدين


لم تسبقها زيارة من قبل، هي المرة الأولى التي يزور فيها جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين أرمينيا، والمناسبة هي إلقاء خطاب أمام أكاديميين ودبلوماسيين، وبالطبع إجراء مباحثات مع الرئيس أرمين سركيسيان، بشأن العلاقات الثنائية والتطورات الإقليمية، وفي المناسبتين يفرض التاريخ القديم حضوره عندما يأتي الحديث عن قدم العلاقة التي تجمع بين الأردنيين والأرمن منذ عام 1916.

سركيسيان عائلة الرئيس الأرميني سمعنا بها من خلال أسماء لشخصيات أردنية أرمنية نعرفها، ومحلات تجارية ، مثلما عرفنا أسماء عائلات أرمنية كثيرة من مصوريين وساعاتيين وموسيقيين، ونعرف حي وكنيسة ومدرسة الأرمن، بل هناك من يتذكر أن اللواء كريم أوهان المسيحي الأرمني تبوأ منصب مدير الأمن العام في الأردن عام 1957!

مذبحة الأرمن التي كانت السبب في هجرة الأرمن إلى الأردن، وبلاد الشام جعلت الفارين من تلك الجريمة الإنسانية يعدلون بوصلتهم نحو الشريف الحسين بن علي طيب الله ثراه، الثائر على الظلم، الحالم باستقلال العرب ونهضتهم الكبرى، وكانوا على يقين أن دينهم وعرقهم في أمان وطمأنينة عند سليل الدوحة الهاشمية، وفي كنف الإسلام النقي الذي يجير كل من آوى إليها، نصا دينيا واضحا، وواجبا مفروضا، وشهامة عربية أصيلة ليس كمثلها أصالة حين يحك معدنها الحقيقي في اللحظات الحاسمات.

في العام الماضي طرحت الحكومة الأرمينية أولويات سياستها الخارجية، ومنها الحفاظ على سيادتها وضمان أمنها، والمساهمة في إقرار الأمن الدولي والإقليمي، وتسوية النزاعات بالطرق السلمية، بما في ذلك نزاع ناغوري كاراباخ المتنازع عليه مع أذربيجان، وظلت متمسكة بمطالبتها المجتمع الدولي الاعتراف بالإبادية الجماعية الأرمنية كجريمة ضد الإنسانية وأن هذا الاعتراف سيكون بمثابة ضمانة للأمن والاستقرار والتضامن بين الشعوب!

أعود إلى خطاب أو محاضرة جلالة الملك أمام الأكاديميين والدبلوماسيين الأرمن لأشير إلى الكيفية التي أعاد فيها صياغة الصورة العامة ضمن حلقات تبدأ من أصل العلاقة بين العرب والأرمن، والعلاقة بين المسلمين والمسيحيين ، ليأخذ الحاضرين إلى حي الأرمن في القدس، وكنسية الأرمن في موقع عماد المسيح عليه السلام، ليخلص إلى أن مسؤولية الحفاظ على القدس رمزا للسلام والتعايش والوئام هي قضية الشعوب والديانات جميعها.

لقد كانت زيارة من أجل القدس أولا، ومن أجل أن يفهم أولئك الذين يواصلون فرض موقفهم بقوة السلاح خارج أراضيهم، بحجة أمن دولهم، ويبيحون تدخلهم وانتهاكهم لأرض الغير وسيادته ، إنما يواصون الجرائم بحق الإنسانية ، مهما وجدوا لأنفسهم المعاذير والأسباب، فكل صراع أو نزاع يسفر عن قتل ودمار وتشريد هو جريمة يرتكبها أولئك الذين لا تستطيع عقولهم وضمائرهم منحهم فرصة التفكير الإنساني والأخلاقي لحل النزاعات.

منذ أن لجأ الأرمن إلى الأردن قبل أكثر من مئة عام، وكل لجوء تبع ذلك إلى هذا البلد، وحتى يومنا هذا لم يكن سببه سوى الجرائم في حق الإنسانية!
 
 
Developed By : VERTEX Technologies