آخر المستجدات
إربد: هاجس إغلاق المحال التجارية يلاحق أصحابها باستمرار.. ولا حلول منتخب الجزائر بطلا لبطولة أمم افريقيا الحرس الثوري الإيراني يعلن احتجازه ناقلة نفط بريطانية في مضيق هرمز محطات المحروقات على طريق المطار تهدد بالاغلاق.. وسعيدات يطالب العموش بتحمل مسؤولياته شاهد - قنوات إيرانية تبث لقطات تدحض الرواية الأمريكية بشأن إسقاط طائرة مسيرة إيرانية في مضيق هرمز الاردنيون يدفعون 45% من ثمن ملابس أطفالهم للحكومة.. لا اصابات بين الأردنيين في اليونان.. والخارجية تدعوهم للحذر البطاينة: 220 تسوية بقيمة (2 مليون وربع) دينار لمتعثري قروض صندوق التنمية حراك بني حسن يعلن وقف المفاوضات مع الجهات الرسمية والعشائرية.. والعودة إلى الشارع زواتي توضّح تعويض الاردن من الغاز المصري بدل انقطاع 15 سنة بالتنسيق مع الإنتربول.. القبض على متسبب بدهس عائلة في عمّان بعد هربه خارج الأردن الزراعة عن استيراد الجميد .. مسموح منذ 10 سنوات مرشحون للتعيين في التربية ومختلف الوزارات والمؤسسات الحكومية - اسماء بسبب انقطاع الغاز.. مصر تعوض الأردن لمدة 15 سنة قادمة دولة الامارات تطلب معلمين اردنيين - رابط التقديم ترامب يعلن تدمير سفينة أمريكية لطائرة مسيرة إيرانية فوق مضيق هرمز اعتصام الرابع: حرية حرية.. رغم القبضة الأمنية مجلس العاصمة: مشاريع ورقية.. والحكومة غير جادة بملف اللامركزية العمل تعد خطة متكاملة لضبط العمالة الوافدة.. واعادة هيكلة للقطاعات المختلفة التلهوني يعلن تخفيض عمولات البنوك على حوالات ال"IBAN"
عـاجـل :

ضجة اعلامية في لبنان بعد السماح بدخول شحنة أرز فاسدة رفضها الأردن - فيديو

الاردن 24 -  
مالك عبيدات - أثار قرار وزارة الزراعة الأردنية المتعلق "برفض ادخال أرز بسمتي يحتوي متبقيات مبيدات زراعية أعلى من الحد المسموح به وفرض اعادة تصدير الشحنة" ردود فعل واسعة في الشارع اللبناني، وذلك إثر سماح السلطات هناك بادخال الشحنة التي رفضها الأردن إلى لبنان.

وطالبت تقارير صحفية لبنانية سلطات بلادهم باتخاذ اجراءات تحمي صحة المواطن اللبناني، حيث أن رفض الأردن للشحنة جاء نتيجة احتوائها متبقيات مبيدات بنسبة تضرّ بصحة الانسان، كما طالبت بضرورة اعتماد المواصفة القياسية الأردنية في فحص المتبقيات والتي تصنف على أنها الأكثر حرصا في الشرق الأوسط.

ويمنع الأردن ادخال أي منتج يحتوي على متبقيات المبيدات بواقع حد أقصى ٠٠١% ، في حين تسمح أغلب دول الجوار والاقليم بادخال المحاصيل بواقع متبقيات مبيدات تصل الى ٢% .

وشهدت الاوساط اللبنانية سخط كبير عبر عنه عبر وسائل الاعلام والتواصل الاجتماعي.

يذكر أن وزارة الزراعة أعلنت منذ وقت عن اجراء فحوصات للواردات في مختبراتها التي تجري الفحص على ٤٢٢ مادة متبقيات فعالة، حيث تم اعتماد مختبرات الجمعية العلمية الملكية وبعض مختبرات القطاع الخاص بالاضافة لمختبرات الوزارة، وبما يضمن الحفاظ على صحة المواطن والمستهلك الخارجي، خاصة وأن كل المحاصيل الصادرة تخضع لاجراءات الفحص الى جانب الحملة الوطنية لضبط متبقيات المبيدات التي تراقب المزارع والمحاصيل.

وأكد مصدر مسؤول في وزارة الزراعة أن التجار الأردنيين استجابوا للمعايير الجديدة والحرص على إبلاغ المصدرين الهنود بضرورة تطبيق المواصفة الاردنية المعتمدة حيث يتم حاليا فحص جميع الارساليات الواردة للمملكة.

وبين المصدر ان هناك نية من الجانب اللبناني لترتيب زيارة لوزارة الزراعة الاردنية لتنسيق توأمة حول هذا الموضوع وتوحيد المعايير الرقابية.