آخر المستجدات
سائقو تكسي المطار وجسر الملك حسين يعتصمون ويطالبون الوزير سيف بالتدخل - صور واشنطن تضع شروطا جديدة للموافقة على ضمّ الضفة وغور الأردن فيروس كورونا يهدد عودة ملايين التلاميذ إلى مدارسهم النعيمي لـ الاردن24: لم نقرر موعدا جديدا للعام الدراسي.. والكتب جاهزة باستثناء العلوم والرياضيات التعليم العالي بلا أمين عام منذ ستة أشهر.. والناصر لـ الاردن24: رفعنا أسماء المرشحين استحداث قسم الشكاوى في التربية.. اختبار حقيقي يواجه الوزارة والمنظومة التعليمية السماح للبنوك بتأجيل الأقساط حتى نهاية العام الجاري عاطف الطراونة: ما يجري الآن سابقة خطيرة تتجاوز الخصومة السياسية إلى تشويه معيب وقفة احتجاجية في دابوق للمطالبة بالإفراج عن الطراونة - فيديو نقابة مقاولي الإنشاءات تستنكر توقيف أحد كبار المقاولين الاعتداء على الأطبّاء.. ثلاثة محاور لاجتثاث هذه الظاهرة استياء بين أطباء في البشير اثر تكرار الاعتداءات عليهم الخدمة المدنية يوضح حول الدور التنافسي.. ويؤكد أن احالة من بلغت خدمته 25 عاما للتقاعد يؤثر على الضمان العمل: إنهاء خدمات عاملين في مياه اليرموك مخالف لأوامر الدفاع أصحاب المطاعم ينتقدون وزارة العمل.. ويطالبون بتمديد ساعات رفع الحظر لجنة التحقق من سلامة مصنع "الزمالية" ترفع تقريرها.. والبطاينة يقرر إعادة فتحه الناصر لـ الاردن24: استثناء وزارة التربية من قرار وقف التعيينات قيد الدراسة الحلابات:اعتصام امام مصنع البان احتجاجا على تجاهل تعيين ابناء المنطقة - صور الشوبكي يرد على زواتي: الأردن غير مكتشف نفطياً ملامح السيناريوهات المستقبلية.. (8) ملايين عربي انضموا إلى شريحة الفقر بسبب كورونا

عريقات: الملك سيعيد النظر في العلاقات مع اسرائيل إن نفّذت الضم

الاردن 24 -  
قال امين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات في مقابلة مع قناة i24news الاسرائيلية انه في حال نفذت اسرائيل خطة الضم فان "السلطة الفلسطينية ستدمر، وسيكون نتنياهو مسؤولا عن جمع القمامة في بلدات الضفة ومسؤولا عن كل شيء"، كما اكد انه "لن يكون اي تطبيع عربي مع اسرائيل دون حل القضية الفلسطينية".

وشدد عريقات انه :"اذا ما اقدم نتنياهو على الضم، السلطة ستدمر، الضم احادي الجانب املاءات وليس مفاوضات، من يقوم بهذه العملية ينهي اي فرصة للتفاوض ما بين الجانبين ، اذا نفذ الضم ستنهار السلطة وسيصبح نتنياهو مسؤولا عن جمع القمامة من اريحا ومن الطور ومن رفح وسيكون مسؤولا عن كل شيئ"

واوضح عريقات :"السلطة الفلسطينية ولدت في اتفاق تعاهدي بين دول العالم، وظيفتها نقل الشعب الفلسطيني من مرحلة الاحتلال الى الاستقلال خلال 5 سنوات، في الاتفاق الانتقالي عام 1995 هناك نص يقول انه بعد 18 شهر من تشكيل المجلس التشريعي ستؤول الولاية الفلسطينية على الضفة الغربية وقطاع غزة بشكل كامل باستثناء قضايا الوضع النهائي والتي سيتم التفاوض عليها على مدار 5 سنوات ، لكن عندما جاء نتنياهو الى الحكم 1999 قام بتدمير كل شيء".

كما استعرض عريقات خلال المقابلة خريطة ارفقت مع خطة ترامب للسلام والتي بموجبها سيكون ضم لاكثر من ثلاثين بالمئة من مساحة الضفة الغربية، مشددا على ان الضم فعليا"سيكون مئة بالمئة على مناطق الضفة فالامن من النهر الى البحر سيكون تحت سيطرة اسرائيل"

ونفى عريقات وجود اي خلاف بين اسرائيل والادارة الامريكية حول خطة الضم:"لا يوجد اي خلافات بين الادارة الامريكية واسرائيل، هناك تكتيكات يحاولون خداع بها العالم،من يقرأ خطة ترامب ونتنياهو التي عرضت في 28 يناير 2020 يدرك تماما ان المسائل حسمت بالكامل، ان كان حيال ملف اللاجئين او الحرم القدسي وباقي الملفات". وتابع :" جلسنا 37 جلسة في عام 2017 مع الامريكيين، هم قرروا من جانب واحد لغة الاملاءات من خلال خطتهم، بعد نقل السفارة اتخذت الادارة الامريكية 48 اجراء ضد الفلسطينيين".

وحول الخطوات التي ينوي الفلسطينيون القيام بها"نحن ارتكزنا بمواقفنا الى القانون الدولي والشرعية الدولية وقوانين الامم المتحدة والسلطة ماضية بالتمسك بها".

وخلال تطرق عريقات الى الموقف والدعم العربي للموقف الفسطيني قال: "هناك شبكة امان مالية ستؤمنها الدول العربية لدعم السلطة الفلسطينية في مواجهة خطة الضم، موقف الدول العربية حيال القضية الفلسطينية لم يتغير....الملك عبد الله قال انه سيكون هناك اعادة نظر في العلاقات مع اسرائيل ان نفذت الضم، وهو موقف عبرت عنه مصر.... لن يكون اي تطبيع مع اسرائيل دون حل القضية الفلسطينية".


(معا)
 
 
Developed By : VERTEX Technologies