آخر المستجدات
وزير الصحة: زيادة انتاج الكمامات.. وتقييد دخول القادمين من أي بلد يشهد انتشار الكورونا مصدر يوضح حول دعم الخبز.. والصرف للموظفين والمتقاعدين على رواتبهم رفض تكفيل المعتقل بشار الرواشدة.. وتساؤلات حول سبب عدم حضوره الجلسة الصحة تنفي تسجيل اصابة كورونا: الفحوصات أثبتت سلامة الحالة جثمان الشهيد على مذبح الطقوس التلموديّة.. لا تنسى أن تستنكر قبل التصفيق! الكورونا يثير تخوفات أردنيين.. والصحة: لا كمامات في السوق.. وسنتخذ أي اجراء يحفظ سلامة مواطنينا غاز العدو احتلال: الأردن وقّع اتفاقيّة تدعم الاستيطان مباشرة رغم الاستنكار الرسمي! طاقم أمريكي يرافق نتنياهو في إجراءات عمليّة لتنفيذ صفقة القرن التربية تحدد موعد الامتحانات التحصيلية.. والتوجيهي في 1 تموز الإصلاح النيابيّة تسلم خطابا لرئيس مجلس النواب من أجل طرح الثقة بحكومة الرزاز الأرصاد: أمطار غزيرة وتساقط لزخات البرد.. وثلوج على المرتفعات الثلاثاء الشحاحدة لـ الاردن24: لم يدخل أي من أسراب الجراد إلى المملكة.. ونعمل بجاهزية عالية طاقة النواب تطالب بتغيير أسس إيصال التيار الكهرباء لمواطنين خارج التنظيم الفلاحات يطالب بوقف الإعتقال السياسي وإسقاط صفقة الغاز 100 مليون دينار سنويا لصندوق ضمان التربية لا تنعكس على واقع المعلمين! اعتصام حاشد أمام قصر العدل بالتزامن مع عرض الرواشدة على المحكمة.. والقاضي يؤجل الجلسة - صور العمل توضح حول العشرة آلاف فرصة عمل قطرية - رابط من البترا إلى عمّان.. استثمار الذاكرة ومستقبل الدولة الأردنيّة أمير قطر: زيارتي إلى الأردن ستزيد التعاون في مجالات "الاستثمار والرياضة والطاقة" التعليم العالي لـ الاردن24: نراجع أسس القبول في الجامعات.. ولا رفع للمعدلات
عـاجـل :

عيد الحب الآسيوي.. الفتيات يكتبن أسماءهن على حبات البرتقال ويلقينها في البحر

الاردن 24 -  

يميل الماليزيون نحو الحداثة والعولمة والاهتمام بما هو جديد وعصري، وقد زاد من ذلك التنوع العرقي والثقافي والديني الموجود في البلاد الذي يفرض إيقاعه على كثير من مجالات الحياة هناك.

كما ساهم هذا التنوع بإضافة عادات وطقوس للمجتمع الماليزي، ومن ضمنها الاهتمام بالاحتفالات والمناسبات المشهورة عالميا التي لم تكن أصلا موجودة لدى الماليزيين، ومنها ما يعرف بعيد العشاق "الفالنتاين"، الذي زاد الاهتمام به بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة فيالمراحل العمرية المختلفة.

وكما هو الأمر في باقي دول العالم، تبدأ التحضيرات للاحتفال بهذا العيد في الأيام القليلة التي تسبق موعده في الـ14 من فبراير/شباط من كل عام.

 سجلت هذه الأيام إقبالا كبيرا على الشراء والتسوق في ماليزيا، وتقدم المحلات خصومات كبيرة(الجزيرة)
سجلت هذه الأيام إقبالا كبيرا على الشراء والتسوق في ماليزيا، وتقدم المحلات خصومات كبيرة(الجزيرة)

إقبال على التسوق
وأهم تلك المظاهر الاحتفالية الإقبال بشكل كبير على التسوق وارتياد المجمعات التجارية الضخمة، ففي السنوات الثلاث الأخيرة وبحسب بيانات أصدرتها شركات البطاقات الائتمانية، فقد سجلت هذه الأيام من كل عام إقبالا كبيرا على الشراء والتسوق في ماليزيا، وتقدم المحلات التجارية خصومات كبيرة على بضائعها لتلك المناسبة.

أما عمليات بيع الورود ترتفع نسبة الإقبال عليها إلى 104% مقارنة مع باقي أيام العام، وتعد من أكثر المبيعات رواجا في هذه الفترة، ويفضل الماليزيونلعيد العشاق زهرة الأوركيد، كما يقبلون على شراء الورد بلونيه الأحمر والزهري، وتصل المبيعات للذروة في يوم الفالنتاين، وقد ارتفع الإقبال على حجز الرحلات وتذاكر السفر هذا الموسمإلى 49% عن السنوات السابقة.

وتطلق محلات بيع المجوهرات معارض وقطع خاصة تعبر عن الحب، تتضمن أشكال القلوب وعبارات رومانسية.

وقبل العيد تقام سوق يسمونها "كيوبيد فالنتاين دي ماركت" تباع فيها الهدايا المصنعة يدويا الخاصة بهذه المناسبة، كالشكولاتة وبطاقات المعايدة والنثريات و"السوفنير".

 سوق يسمونها
سوق يسمونها "كيوبيد فالنتاين دي ماركت" تباع فيها الهدايا المصنعة يدويا الخاصة بهذه المناسبة(الجزيرة)

تشاب جومي
ومن أهم مظاهر هذا العيد ما يعرف بـ "تشاب جو مي"، حيث تكتب الفتيات العازبات أسماءهن وأرقام هواتفهن على حبات البرتقال ويلقينها في البحر أو فيمجرى نهري، ويسعى الشباب لالتقاط هذه الحبات.

وهذه العادة في الأصل هي عادة صينية، فوفق المعتقدات في الثقافة الصينية فإن هذا اليوم يصادف كتابة الأقدار في القمر، حيث يقوم إله القمر (يو لاو) بكتابة قدر الشركاء والأحبة وربط أقدارهم بالخيط الحريري المقدس الذي يعقد في الزواج.

وقد نشأت هذه العادة في ماليزيا في مدينة بينانغ التي يكثر فيها السكان من أصول صينية، وهي قادمة من مجتمع الوكين جنوب الصين الذي يحتفل بها بعد 15 يوما من رأس السنة الصينية.

 تقام ورش فنية لبعض الصناعات اليدوية كصناعة الشكولاتة أو الصابون(الجزيرة)
تقام ورش فنية لبعض الصناعات اليدوية كصناعة الشكولاتة أو الصابون(الجزيرة)

فعاليات ثقافية
كما تقام العديد من الفعاليات الفنية والثقافية، وتقام ورش فنيةللرسم ولبعض الصناعات اليدوية كصناعة الشكولاتة أو الصابون.

وتنتشر الحفلات الغنائية التي تقيمها فرق موسيقية عالمية ومحلية، بالإضافة إلى الغناء الجماعي المعروف "كريوكي" ويزداد النشاط المسرحي الذي يفضله الماليزيون لإضافة جو من المرح والبهجة.

ويفضل الماليزيون ارتياد المطاعم في الفالنتاين، مما يدفع أصحاب المطاعم لإقامة كثير من الفعاليات، ومنها إحضار الطهاة المشهورين لإعداد قوائم طعام خاصة بالفالنتاين.

 رغم فهم تطورات الواقع لدى غالبية الماليزيين فإن هناكأصواتا تطالب بقوة بمنع هذه الاحتفالات(الجزيرة)
(الجزيرة)

أصوات تطالب بمنع الاحتفالات
يطالب بعضالماليزيين بمنع هذه الاحتفالات، ففي بداية الألفية الثالثة قام مجلس الإفتاء الماليزي بمحاولات توعية للمسلمين الماليزيين وحثهم على ترك هذه الاحتفالية كونها تقليدا غير إسلامي، كما تنظم بعض الجمعيات الإسلامية الشبابية مسيرات تطالب بمنع الاحتفال بالفالنتين.

المصدر : الجزيرة