آخر المستجدات
في اعتصام لحملة إرجاع مناهج كولينز: تصريحات التربية كانت إبر تخدير وسنلجأ للتصعيد مشروع قانون الموازنة يعكس عمق الأزمة مجابهة التطبيع تحذّر من مشروع بوابة الأردن معايير جديدة لترخيص محطات الوقود أهالي المتعثرين ماليا يعتصمون أمام مبنى رئاسة الوزراء تساؤلات هامة حول نتائج الأردن في اختبار "بيزا".. ودعاس: استخفاف رسمي بالوطن والمواطن! بعد إقصائه من قبل اللجنة الأولمبية.. أردني يحطم الرقم القياسي في هنغاريا بني هاني ينتقد عدم استشارة البلديات في إعداد قانون الإدارة المحلية تأخر استخراج النحاس لدراسة الأثر البيئي انخفاض على درجات الحرارة ومنخفض قبرصي الاحد "النواب الأميركي" يصوت ضد مخطط نتنياهو لضم الأغوار خطة تحرير فلسطين بين وصفي التل وأكرم زعيتر ما تفاصيل الطلب الرسمي من مشعل التوسط لفك إضراب المعلمين؟ وما ينتظره الاخوان خلال أيام؟ - فيديو المجتمع المدني يكسر القوالب في لبنان والعراق والسودان والجزائر مواكبا الموجة الثانية من "الربيع العربي" الاتحاد الاوروبي يعلن عن حزمة مساعدات جديدة بقيمة 297 مليون للاردن ولبنان وزير خارجية قطر: هناك مباحثات مع الأشقاء في السعودية ونأمل أن تثمر عن نتائج إيجابية التعليم العالي لـ الاردن24: اعلان المستفيدين من المنح والقروض في شباط.. ونحو 63.6 ألف قدموا طلبات المصري يقدم توضيحا هاما حول زيادات رواتب المتقاعدين العسكريين وورثتهم فيديو - طالبة من أصول أردنية تفتح أبواب مسجد وتنقذ 100 من زملائها من اطلاق نار في أمريكا فتح الشارع المحاذي لمبنى الأمانة الرئيس امام حركة السير اعتبارا من السبت

مشاهد عيد الأضحى تثير جدلا: مصري يصلي على دراجة ومدرسة تحوّلت لسلخانة ومخاوف على البيئة

الاردن 24 -  
شهدت مصر عدة وقائع خلال احتفالات عيد الأضحى، أثارت جدلا، ورغم أنها بدأت فكاهية ومثيرة للضحك، إلا أنها انتهت بما يشبه المأساة. الواقعة الأولى جاءت مع انتشار صورة لشخص، وهو يؤدي صلاة العيد وهو يعتلي دراجته، في مدينة المحلة في دلتا مصر
وروت ابنة الرجل تفاصيل ما حدث مع والدها من أزمات ومشكلات صحية واجتماعية جراء نشر هذه الصورة وانتشارها بشكل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي.
وكتبت على «فيسبوك»: «أنا من مدينة المحلة الكبرى ووالدي كان يصلي صلاة العيد في مساكن شركة مصر، وكان يركب دراجته، والتقط شاب صورة له، وأسرتنا تعرضت لفضيحة، بعد انتشار الصورة على الصفحات الخاصة بأخبار مدينة المحلة».
وأضافت: «نحن بنات وكلنا متزوجات، وأخواتي حدث بينهن وبين أزواجهن مشكلات، بعدما سخر أزواجهن من الصورة، وحاليا لي شقيقة تشاجرت مع زوجها، وبات طلاقها أمرا واردا».
وتابعت: «للأسف مدينة المحلة صغيرة، ووالدي أصيب بجلطة أسفرت عن شلل في نصف جسده الأيسر».
واقعة مأسوية أخرى شهدتها مدينة فنارة في محافظة الإسماعيلية شمال شرق مصر، إثر مصرع جزار على يد عجل أثناء ذبحه.
وتفاجأ الجزار بإصابة العجل بحالة هياج قبل ذبحه بدقائق، الأمر الذي جعله يهاجم الجزار ويحدث به إصابات بالغة.
وبعد دقائق من هجوم العجل على الجزار، لقي الأخير مصرعه، متأثرًا بإصابات بالغة أحدثها العجل الذي فرا هاربًا في شوارع المدينة. وأصيب سكان مدينة فنارة الملاصقة لمدينة فايد السياحية، بحالة من الفزع إثر هياج العجل وهروبه من المنزل.
واجتمع عدد من الأهالي الموجودين في الشارع، في محاولة منهم للسيطرة على العجل، إلا أن الأخير أصاب 9 أشخاص آخرين منهم بإصابات بالغة.
وفي السياق، شهدت مدرسة ابن خلدون الابتدائية التابعة لإدارة بنها التعليمية في محافظة القليوبية في دلتا مصر، واقعة غريبة، حيث حولها مدير المدرسة إلى سلخانة وفتحها لأحد المواطنين لذبح أضحيته داخل المدرسة واستغلال حمامات ومياه المدرسة في تنظيفها.
وقرر علاء عبد الحليم، محافظ القليوبية، فتح تحقيق عاجل في الواقعة، مشيرا إلى أنه ناشد أهالي المحافظة عدم ذبح الأضحية في الشوارع، وتنفيذ التعليمات والاشتراطات الصحية في ذبح الأضحية وأهمها الذبح بالمجازر، لحماية البيئة من التلوث وضمان نظافة اللحوم، مؤكدا أن مجازر المحافظة الحكومية مفتوحة أثناء أيام عيد الأضحى المبارك، وتقدم خدماتها للمضحين مجانا.
وجدد محافظ القليوبية تحذيره للمواطنين من ذبح الأضاحي خلال فترة عيد الأضحى المبارك في الشوارع والميادين، مشددا على أن أجهزة المحافظة ستطبق غرامات مالية وفقا للقانون لمن يذبح الأضاحي في الشوارع أو يلقي مخلفات الذبح بها، بالإضافة إلى تحرير محاضر بيئة للمخالفين للقرار.
وقرر صبري عبد الشافي، مدير عام إدارة بنها التعليمية، استبعاد «عبد الله. ا»، مدير مدرسة ابن خلدون، لحين الانتهاء من التحقيق في الواقعة، حيث أقر عامل النوبتجية في المدرسة أن مدير المدرسة هو من أمره بفتح المدرسة لصاحب العجل لذبح الأضحية في داخلها واستغلال حمامات المدرسة في الذبح والتنظيف.
كانت أجهزة مجلس مدينة بنها حررت محضر مخالفة ذبح خارج مجزر حكومي لمواطن استغل إجازة العيد وذبح أضحيته داخل مدرسة ابن خلدون التابعة لإدارة بنها التعليمية، المجاورة لديوان عام المحافظة، مستغلا حمامات المدرسة في تنظيف لحوم العجل، ما يمثل كارثة بيئية في المدرسة على الرغم من قرب المدينة من مجزر قرية كفر الجزار.

أسعار جلود الأضاحي

يأتي ذلك، في وقت حذرت شعبة المدابغ في غرفة القاهرة التجارية، من كارثة بيئية بسبب تسجيل أسعار جلود الأضاحي تراجعًا كبيرًا العام الحالي، مما قد يدفع الأهالي إلى إلقاء الجلود في النيل والمصارف.
وسجل سعر جلود الأبقار 30 جنيهًا، والجاموسي 50 جنيهًا، وسجلت أسعار جلود الخراف 10 جنيهات، والجملي 5 جنيهات، بعد أن كانت تتراوح العام الماضي بين 250 جنيهًا و350 جنيهًا ووصلت إلى 700 جنيه خلال شهر يناير/ كانون الثاني الماضي.
وبرر محمد مهران، رئيس شعبة أصحاب المدابغ، في الغرفة التجارية في القاهرة، انخفاض الأسعار بانخفاض أسعار الجلود عالميا ما انعكس على سعرها محليا، مضيفا أن الأسعار ستنخفض بنسبة أكبر بسبب زيادة المعروض خلال عيد الأضحى. وأعلن المجلس التصديري للجلود والأحذية والمنتجات الجلدية، أن إجمالي صادرات القطاع خلال النصف الأول من العام الحالي، تراجعت بنسبة 28.3%، وبلغت 41 مليونًا و925 ألف دولار، مقارنة بنحو 58 مليونًا و483 ألف دولار خلال الفترة ذاتها من العام الماضي في الموازاة، أُثار اصطفاف النساء إلى جانب الرجال، في إحدى مصليات العيد في محافظة الجيزة، جدلا واسعا.
فقد انتشرت صور من مصلى مصطفى محمود، تظهر رجالا إلى جانب النساء، والعكس، دون أي فاصل بينهما.
وأكدت وزارة الأوقاف أن حدوث مثل هذه الأخطاء «وارد من قبل المصلين نظرا للأعداد الكبيرة»، مؤكدة أنها ستقوم بدورها تجاه هذا الأمر، مطالبة المصلين بأن يساعدوا إدارة المسجد في الفصل بين الرجال والنساء في مصلى العيد. وأوضحت أن «السيطرة على الأمر لا يكون بالإجراءات والتدابير فقط بل أيضا يتوقف على وعي المصلين».

شكاوى تحرش

إلى ذلك، أعلن مكتب شكاوى المرأة في المجلس القومي للمرأة، عن تلقيه خلال أول أيام عيد الأضحى المبارك 3 شكاوى لسيدات وفتيات تعرضن للتحرش، في كل من محافظة المنيا والقاهرة والإسكندرية.
وأوضحت أمل عبد المنعم مديرة مكتب شكاوى المرأة، أن الشكوى الخاصة في محافظة المنيا كانت لأب تعرضت ابنته البالغة من العمر 14 عاما للتحرش، وكان يستفسر عن الإجراءات القانونية، وقام المكتب بإفادته بتحرير محضر والتواصل مع وحدة مكافحة العنف في المديرية التابعة للمحافظة، والمجلس القومي للطفولة والأمومة.
وتلقى المكتب في محافظة القاهرة، اتصالا من سيدة تعرضت للتحرش في أحد الأسواق، وحررت محضرا، وأفادها المكتب بأنه سيتابع معها الإجراءات في النيابة العامة من خلال محام متطوع.
وفي محافظة الإسكندرية تلقى المكتب اتصالا من سيدة تعرضت للتحرش اللفظي، وتمت إفادتها بالمشورة القانونية، وضرورة تحرير محضر في أقرب قسم شرطة، والتواصل مع وحدة مكافحة العنف في المديرية في المحافظة. وأشارت عبد المنعم إلى أن المكتب استقبل عددا من الاستفسارات المتعلقة بقضايا الأحوال الشخصية وتنفيذ أحكام، وتمت إفادتهن بالمشورة القانونية اللازمة، كما وردت مجموعة استفسارات متعلقة بنشاط المجلس. وأكدت مديرة مكتب شكاوى المرأة، أن مكتب شكاوى المرأة يقدم المساندة الاجتماعية والقانونية والنفسية من خلال محامين متخصصين وأخصائيين اجتماعيين للسيدات والفتيات اللاتي يتعرضن للعنف في حالة الاتجاه لرفع دعاوى قضائية.
كذلك، أعلنت مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون عن تدشين غرفة عمليات للعمل على رصد وتوثيق جرائم العنف الجنسي، التي تستهدف النساء خلال فترة عيد الأضحى المبارك.وكالات