آخر المستجدات
سيناريو العام الدراسي المقبل: تقسيم الصفوف ومزيج من التعليم الإلكتروني والمباشر واشنطن تنتقد تقريرا أمميا حول عملية قتل قاسم سليماني وفاة خمسيني في مشاجرة جماعية بالمفرق الدمج الذي نريد.. قطاع النقل أنموذجا تسجيل 8 حالات شفاء من فيروس كورونا الإفراج عن أحمد عويدي العبادي وزير التخطيط: نتفاوض على مساعدات جديدة بـ 1.13 مليار دينار.. والمنح تُعطى ولا تسترد العسعس: لا أحد يكون سعيدا بلجوئه للاقتراض.. ونسعى لضخّ سيولة في الأسواق العضايلة: لا اصابات جديدة بفيروس كورونا في الأردن ليوم الأربعاء عاملون في الرأي يعتصمون أمام مبنى الصحيفة.. والادارة تصرف رواتب نيسان وأيار طلبة الجرايات في اليرموك يناشدون رئيس الجامعة.. وكفافي: أين الظلم؟! الشوبكي يوجه انتقادات لاذعة لاستراتيجية الطاقة: نسخة مكررة.. ولم تتطرق للضريبة المقطوعة! فريق ترامب يجتمع اليوم- مصدر امريكي يقول الضم لا يزال ممكنا هذا الشهر إرادة ملكية بتعيين ديرانية وبسيسو عضوين بمجلس ادارة البنك المركزي سيف لـ الاردن24: قد نلجأ لتوزيع بعض موظفي هيئات النقل.. ولن نستغني عن أحد عاطف الطراونة يلتقي السفير التركي.. تأكيد على رفض خطة الضمّ ودعم الوصاية الهاشمية التعليم العالي لـ الاردن24: قبول طلبة الدورة التكميلية في الجامعات يعتمد على موعدها النعيمي حول طلبة البرامج الدولية: لا نعتمد علامة مدرسية.. وبرنامج البكالوريا اعتمد التنبؤ التنمية والتشغيل: قمنا بتأجيل أقساط أشهر (7،6،5،4) دون فوائد ولا غرامات الناصر لـ الاردن24: فترة ولاية الأمناء والمدراء العامين ستكون مقيّدة بأربع سنوات قابلة للتجديد

مناقشة تقليدية لموازنة 2020

خالد الزبيدي
منذ اكثر من ثلاثة عقود تقريبا نجد طريقة مناقشة بعض النواب لمشاريع قانون الموازنة تتم بصورة تقليدية ينطبق عليها القول المأثور..قل كلمتك وامضي، ولا تخلوا بعض الكلمات من طرح مواضيع بعيدة عن صلب موضوع الموازنة، وترتفع الوتيرة لدى البعض مع اقتراب موعد إجراء الانتخابات النيابية، فالهدف تذكير الناخبين بأنهم مهتمون بالمطالب المناطقية والالتفات الى احتياجات الناس خصوصا لمعالجة البطالة والفقر والضرائب.
الحكومات لها نفس طويل في التعامل مع النواب تستمع جيدا ولا تتبرم وفي بعض الاحيان يغادر وزراء، اما النتيجة فهي غالبا محسومة بحصول الحكومات على موافقة مجلس النواب، وبعد ذلك ننتقل الى مشهد نيابي اخر، وهكذا دواليك.
عدم قدرة نواب على مناقشة قضايا مالية واقتصادية تفصيلية لاسباب مختلفة منها صعوبة التعامل مع الجوانب المالية من جهة وعدم حرص البعض على بناء دوائر لإجراء الدراسات الفنية لتمكين النواب من مناقشة الموازنات ومشاريع القوانين لاسيما ذات البعد الاقتصادي من جهة اخرى.
ويزيد الاوضاع تعقيدا وصعوبة ضعف جماعات الضغط والاحزاب السياسية التي لم تستطع حتى يومنا الوصول القوي والمؤثر الى المجالس النيابية، فالحياة البرلمانية في ستينات القرن الماضي كانت اكثر نضجا من المرحلة الحالية.
في سنوات سابقة تم حجب بث مناقشات مجلس النواب وكلمات الاعضاء، ويتم الاكتفاء ببث خبر لنتائج المناقشات وحصيلة التصويت على الموازنة على سبيل المثال، اما بث كلمات النواب يقوم البعض إثارة مواضيع بعيدة كل البعد عن مفاصل الموازنة، واعتقد جازما ان العودة الى النمط السابق بعدم بث كلمات النواب مباشرة سيفيد الحوار ويرشد النقد ويقدم بدائل افضل او تصحيح مسار هنا او هناك، والقيام بالدور الرقابي للسلطة التشريعية، وهناك حالات تم خلالها التجاوز على السلطة التشريعية ودورها الرقابي على الحكومات.
الدستور
 
Developed By : VERTEX Technologies