آخر المستجدات
كورونا.. الصين بلا وفيات للمرة الأولى وعملية إسرائيلية سرية لجلب الدواء ومجلس الأمن يبحث التصدي للوباء الأمن: ضبط ٥٥١ مركبة خالفت أوامر الحظر والتنقل خلال ٢٤ ساعة تسجيل اصابة جديدة بالكورونا في عجلون.. وأوضاع مطمئنة في اربد مزارعون ينتقدون آلية اصدار تصاريح الحركة: لا تخدم القطاع مجلس التعليم العالي يبحث موضوع الامتحانات واحتساب العلامات غدا وزير الصحة يذكّر بمقولة عمرو بن العاص: إن هذا المرض كالنار وأنتم وقودها.. فتفرقوا بوريس جونسون في العناية المركزة بعد تدهور حالته بسبب كورونا.. والاسترليني يهبط مقابل الدولار القبض على 20 شخصا شاركوا بمشاجرة توفي خلالها خمسيني الحقد الطبقي وبرجوازية التعليم المتوحشة العضايلة: قد نضطر لاعلان حظر تجول شامل لأكثر من يوم قريبا.. ودرسنا امكانية عودة الاردنيين في الخارج سعد جابر: وفاة سادسة بفيروس كورونا.. و(4) اصابات جديدة في الاردن.. وشفاء 16 حالة وزارة التربية: لا إلغاء للفصل الدراسي الثاني الاردن24 تنشر آلية منح التصاريح للمزارعين.. وأرقام هواتف الشكاوى الملك يشدد على أهمية الاستعداد لاستقبال شهر رمضان وتوفير احتياجات المواطنين د. بني هاني يكتب: أما آن للعقل المشنوق أن يترجل (3) - الخطة الاقتصادية الأوقاف للأردن 24 : لم نتبلغ بأي قرار رسمي حول إلغاء الحج هذا العام النائب البدور يدعو إلى اقتصار امتحانات التوجيهي على ما تعلمه الطلبة قبل بدء الحظر محافظ إربد: إجراءات التعقيم مستمرة ونجحنا في حصر بؤر الوباء ضبط معملين يصنعان معقمات مقلدة في عمان والرصيفة ومشغل كمامات مقلدة - صور الوطنية للأوبئة تبدأ حملة فحوصات عشوائية في الجنوب
عـاجـل :

هل ستجري الحكومة أكبر تخفيض على سعر البنزين والسولار منذ عام؟!

الاردن 24 -  
كتب خبير النفط والطاقة، عامر الشوبكي - من المتوقع أن تقوم الحكومة نهاية شهر شباط الحالي بإجراء تخفيض على أسعار المشتقات النفطية بنسب لم نشهدها منذ بداية العام 2019، ومن المرجح تخفيض سعر البنزين أوكتان 90 بنسبة 4%، وتخفيض السولار والكاز بنسبة 7%، اما البنزين 95 فإن إنخفاضه لن يتجاوز 3%.

ومن المعروف ان الحكومة قد فرضت السنة الماضية ضريبة مقطوعة وثابتة بقيم مرتفعة على المشتقات النفطية مما حد من التأثر الكامل بالتغيرات السعرية العالمية سواء انخفاضًا او إرتفاعاً.
على صعيد عالمي إنخفضت أسعار النفط بنسبة 12% منذ بداية شباط الحالي بسبب انتشار الفيروس التاجي (كورونا) في الصين أكبر دولة مستوردة للنفط في العالم، ووصل الى أدنى مستوياته حتى لامس خام برنت 54 دولار للبرميل قبل أسبوع ، بعدها بدأت أسعار النفط بالاستقرار والصعود حتى وصل سعر خام برنت إلى 59 دولار في الساعة 10:00 صباح اليوم الخميس، وذلك بعد تأكيدات من الحكومة الصينية بالحد من سرعة إنتشار هذا الوباء ،ولا زالت الصين ثاني أكبر اقتصاد في العالم، تواجه صعوبات في استئناف الإنتاج الصناعي بعد فرض عزل على مدن وقيود سفر صارمة لاحتواء الفيروس الذي أودى حتى الآن بحياة أكثر من ألفي شخص، ولكن المستثمرين لا زالوا متفائلين بأن الأثر الاقتصادي لن يدوم طويلاً ، وتتلقى أسعار النفط أيضا الدعم من آمال بأن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاءها سيرفعون تخفيضات الإمدادات، و تجتمع الشهر القادم مجموعة اوبك+ لاتخاذ قرار بشأن الرد على تراجع في الطلب ناجم عن وباء فيروس كورونا.
 
محلياً قامت الحكومة بتخفيض أسعار المشتقات النفطية بداية شباط الحالي بنسب متفاوتة، حيث انخفض سعر بيع البنزين أوكتان 90 بمقدار 10 فلسات ليصبح 775 فلس/لتر بدلاً من 785 فلس/لتر، وانخفض سعر البنزين أوكتان 95 بمقدار 15 فلسا ليصبح 1000 فلس/لتر بدلا من 1015 فلس/لتر، وانخفض سعر الديزل بمقدار 10 فلس/لتر ليصبح 605 فلس/لتر بدلا من 615 فلس/لتر ، في حين تم الابقاء على سعر الكاز عند 595 فلس/لتر، وثبات سعر تبديل إسطوانة الغاز المنزلي عند 7 دنانير .

 
Developed By : VERTEX Technologies