آخر المستجدات
ترامب: سأنشر قوات الجيش في المدن إن فشلت السلطات في وقف العنف جيش الاحتلال يوصي بالاستعداد لضم المستوطنات بعد "كورونا اختفى".. منظمة الصحة العالمية تطلق نداء تحذير وزارة العمل: حملة تفتيشية على المدارس الخاصة للتأكد من التزامها بأوامر الدفاع مصدر رسمي: إجراءات حاسمة وشديدة بحق المتهربين ضريبيا.. ومعلومات مؤكدة حول عدة قضايا الخدمة المدنية : نعمل على استكمال إجراءات الترشيح والإيفاد للموظفين المركزي: البنوك لن تؤجل الأقساط خلال الشهر الحالي الملك: سنخرج من أزمة “كورونا” أقوى مما دخلناها التربية لـ الاردن24: سنعدّل نظام ترخيص المؤسسات التعليمية الخاصة تسجيل (7) اصابات جديدة بالكورونا: عامل في فندق للحجر الصحي.. و(6) لقادمين من الخارج المستقيلون من نقابة الأطباء يحملون سعد جابر مسؤولية تجاوز قانون النقابة.. ويستهجنون موقف النقيب المالية تمدد تمثيل جمال الصرايرة في مجلس إدارة البوتاس لدورة جديدة الهزايمة يحذّر من فوضى مالية وصرف مليار خارج الموازنة.. ويتحدث عن اقتراض الحكومة من الضمان شركات تبدأ بفصل عمالها وتوقيفهم عن العمل متذرعةً ببلاغ الرزاز الأخير ممدوح العبادي: الأسابيع الثلاثة القادمة حاسمة في تحديد مصير مجلس النواب احالات إلى التقاعد في أمانة عمان - اسماء اجتماع في الداخلية لبحث فتح المساجد: دوريات شرطة لتنظيم الدخول.. وتأكيد على ارتداء الكمامات النعيمي لـ الاردن24: نتابع كافة شكاوى فصل معلمي المدارس الخاصة مزارعون يشتكون سوء التنظيم أمام المركزي.. ومحادين لـ الاردن24: خاطبنا الأمن العام مواطنون يشتكون مضاعفة شركات تمويل أقساطهم.. ويطالبون الحكومة بالتدخل
عـاجـل :

“الصحة”: لا تؤجلوا المسحة الوراثية لحديثي الولادة

الاردن 24 -  
أكد مدير مديرية الأمراض السارية في وزارة الصحةالدكتور نشأت الطعاني ضرورة إجراء المسحة الوراثية لحديثي الولادة من عمر4 أيام.
وقال الدكتور الطعاني  ، إن جميع المراكز الصحية في المملكة، ستبدأ يوم غد بإجراء المسحة بالكشف والتحري عن الأمراض الوراثية الأكثر شيوعاً في المملكة، والتي لا يمكن تأجيلها كونهاأمراض وراثية خطيرة تؤثر على الدماغ وتتسبب في التخلف العقلي اللارجعي، بالإضافة إلى الوفاة.
وتشمل الأمراض حسب الدكتور الطعاني، انحلال الدم "التفول" والإعاقة المستديمة الناتجة عن نقص هرمون الغدة الدرقية الثايروكسين، ومرض الفينيل كيتونيوريا.
وأوضح، أن الفحص يتم عن طريق أخذ نقطة دم من كعب القدم، ومن ثم جمع العينات من مديريات الصحة وإرسالها إلى المختبرات المركزية، مبيناً أنه في حال تبين وجود مشكلة عند الطفل يتم الاتصال مع الأهل وإجراء الفحص التأكيدي ومتابعة الحالات وعلاجها.
من جهته، أوضح رئيس قسم الوقاية من الأمراض الوراثية والخلقية في الوزارة الدكتور صفوان دبابنة، أن الفحص يأتي ضمن البرنامج الوطني للمسح الطبي لحديثي الولادة، ويشمل جميع المواطنين والمقيمين واللاجئين والبعثات الدوبلوماسية مجاناً.
وقال "إن الأمراض الوراثية تنتقل عن طريق الصفة الوراثية المتنحية وتكثر في حالاتزواج الأقارب"، موضحاً أن وزارة الصحة تسجل سنوياً بين 3 إلى 4 آلاف طفل مصاب بمرض "التفول"، ونحو 180 طفلاً يعانون من مرض نقص هرمون الغدة الدرقية الخلقي، وتسجيل 30 إصابة لاطفال يعانون من مرض الفينيل كيتونيوريا، يتم علاجهم مجانا ومدى الحياة على نفقة الحكومة.
وكان وزير الصحة الدكتور سعد جابر قد أعلن في وقت سابق، أن المراكز الصحية ستبدأ اعتبارا من يوم غد الأحد حتى يوم الخميس باستقبال الأطفال حديثي الولادة لاجراء المسحة الوراثية لهم، في ضوء الاجراءات الاحترازية التي اتخذتها الحكومة للتعامل مع فيروس كورونا المستجد.
--(بترا)
 
Developed By : VERTEX Technologies