آخر المستجدات
سائقو التربية يواصلون اضرابهم: اجراءات لذرّ الرماد في العيون - صور شاهد- صلوات علنية للمستوطنين داخل الأقصى واعتداء على المرابطين فرح ينتقد تعاطي الخارجية مع ملف الأسرى الأردنيين في سجون الاحتلال العبادي لـ الاردن24: تصريحات الرزاز تعاكس الواقع.. ونسمع جعجعة ولا نرى طحنا الأردن سيتسلم أراضي الباقورة والغمر في العاشر من الشهر القادم آلاف المستوطنين يقتحمون حائط البراق بالقدس المحتلة الاحتجاجات تجتاح لبنان.. ودعوات للتظاهر الأحد المواصفات والمقاييس: قاعدة فنية إلزامية التطبيق خاصة بسلامة "بطاريات الهايبرد" قريبا جعجع يعلن استقالة وزرائه من الحكومة اللبنانية عاصفة الكترونية دعما للأسرى الأردنيين في سجون الاحتلال الأحد لبنان: الداخلية تنفي استقالة الوزيرة ريا الحسن.. ولا اجتماع للحكومة الأحد.. والمتظاهرون يتدفقون إلى الشوارع عبد خرابشة لـ الاردن24: تقرير ديوان المحاسبة القادم يكشف انضباط الجهات التنفيذية الاحتلال يقدم "ماء وملح" للأردنية هبة اللبدي.. ومحاميها سيطعن بتمديد اعتقالها وزير المالية اللبناني: التراجع عن فرض أي ضريبة وإلغاء جميع المشاريع المقدمة في هذا الشأن "الاطباء" تطلب لقاء عاجل مع الرزاز.. واتفاق على الزام شركات التأمين بلائحة الاجور الطبية الضمان لـ الاردن24: بدء استقبال طلبات التعطل عن العمل لغايات التعليم والعلاج قبل نهاية الشهر حملة ارجاع مناهج الصفين الأول والرابع تواصل نشاطها.. وتدعو الأهالي للاستمرار بتسليم المناهج بعد "الجلدة الأخيرة" اللبنانيون يصرخون: إرحلوا! الأطباء لـ الاردن24: قرار الحكومة سيتسبب بتعويم كشفيات وأجور الأطباء.. وشركات التأمين ستتحكم بالسوق ممدوح العبادي ل الاردن 24 : سارحة والرب راعيها

جامعة عمان الأهلية تختتم مشاركتها في الملتقى العربي للقيادات الجامعية

الاردن 24 -  
 أكد مجلس إدارة غرفة تجارة عمان، أن الغرفة ستشكل وفدا تجاريا أردنيا لزيارة تونس العام الحالي لتقصي واستكشاف الفرص الاقتصادية والتجارية.

ودعا المجلس خلال لقائه اليوم الثلاثاء بمقر الغرفة وفداً اقتصادياً تونسياً، للبدء بمرحلة جديدة من التعاون على مستوى القطاع الخاص للارتقاء بمبادلات البلدين التجارية وإقامة شراكات استثمارية للوصول لأسواق دول أخرى.

وشدد المجلس على ضرورة التركيز على قطاعي التجارة والخدمات والتعاون بمجالات الترويج السياحي وتأسيس قاعدة بيانات ومعلومات عن اقتصاد البلدين وانشاء لجان قطاعية متخصصة تجتمع دورياً لمناقشة التحديات التي تواجه أصحاب الأعمال.

وقال رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق: إن نقص المعلومات والبيانات عن الجانبين تعتبر من أكبر التحديات التي تواجه تجارة البلدين ما يتطلب أن يكون هناك تطبيق إلكتروني لتسهيل ذلك، وأن الغرفة ستقوم خلال العام الحالي بتنظيم زيارة لوفد تجاري إلى تونس للبحث عن الفرص الاقتصادية وبخاصة بقطاعي التجارة والخدمات.

ولفت إلى ضرورة البحث عن المعيقات في اتفاقية منطقة التبادل التجاري الحر العربية المتوسطة (اغادير)، التي تتركز غالبيتها بأمور فنية وتبادل المعلومات حول القوانين وحركة التجارة والانتاج الصناعي والتصدير، والاهتمام بتشجيع السياحة بين الأردن وتونس، بالإضافة لتنظيم معارض مشتركة للترويج لمنتجات البلدين وتفعيل الاتفاقيات الثنائية التي تربط مؤسسات القطاع الخاص.
بدوره، لفت عضو المكتب التنفيذي للاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية عارف بلخيرية، إلى وجود رغبة قوية من القطاع الخاص التونسي لإقامة شراكات مع نظيره الأردني، وضرورة الاستفادة من اتفاقية (اغادير) لتقوية الأعمال بين الدول الاعضاء فيها "الأردن وتونس ومصر والمغرب"، مبينا وجود انسجام بين أسواقها ما يشجع على تقوية المبادلات التجارية والاستفادة من قضية تراكم المنشأ لفتح أسواق أخرى.

واشار إلى ضرورة تكثيف لقاءات الوفود الاقتصادية والتعريف بصناعات ومنتجات البلدين لتوطيد التجارة، مؤكداً أن تونس تمثل بوابة للأردن لدخول أسواق دول الاتحاد الأوروبي والقارة الأفريقية، مثلما تعتبر المملكة بوابة تونس لدول المنطقة وبخاصة للعراق وسوريا ولبنان.

وأكد ضرورة أن يكون هناك "بنك معلومات" حول منتجات البلدين والتنسيق فيما بينهما ووضع برنامج عمل يمكن الطرفين من تطوير علاقاتهما التجارية وتجاوز اية صعوبات.

وأشار السفير التونسي لدى المملكة خالد السهيلي، إلى وجود قواسم كثيرة تجمع بلاده مع المملكة ما يحتم البناء عليها واستغلالها لتعزيز علاقات البلدين الاقتصادية وتجاوز اي معيقات أمامها.

ولفت إلى أهمية الربط بين غرفة تجارة عمان والاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية لتأسيس مرحلة جديدة من التعاون الاقتصادي بين البلدين، وأهمية استغلال الموقع الجغرافي للأردن وتونس للوصول إلى أسواق أخرى وتحقيق منافع مشتركة للبلدين.

يذكر أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ نحو 20 مليون دينار خلال العام الماضي مقابل 22 مليون دينار عام 2017.