آخر المستجدات
حجازين يتحدث عن مقترحات اعادة فتح صالات المطاعم.. والقرار النهائي قريبا شهاب يوافق على تكفيل الناشط فراس الطواهية صرف مكافآت للمعلمين ممن يتابعون تدريس طلبتهم عن بُعد وفق شروط أصحاب صالات الأفراح يطلقون النداء الأخير.. ويقولون إن الحكومة تختبئ خلف قانون الدفاع وزير التربية يوضح أسس توزيع أجهزة الحاسوب على الطلبة.. وبدء التوريد الشهر القادم الخطيب لـ الاردن24: اعلان نتائج القبول الموحد الأسبوع القادم جابر لـ الاردن24: مطعوم كورونا قد يتوفر في كانون ثاني القادم.. وحجزنا بعض الكميات الصحة عن احتفال الأطباء: صفر سقط سهوا ورفع العدد إلى ٢٠٠ بالخطأ وزير التعليم العالي: آن الأوان لكي نخرج من بوتقة امتحان الثانوية العامة.. ولكن رغم نقله إلى المدينة الطبية.. استمرار معاناة الطفل سيف الدين بسبب عدم توفر علاج لمرضه في الأردن_ فيديو الغاء مؤسسة المواصفات والمقاييس ونقل جميع أموالها وموظفيها إلى هيئة الجودة تعديلات جديدة على نظام الخدمة المدنية: اعتماد سقف لمكافآت الموظفين اسحق يوجه نقدا لاذعا بعد اعفائه من ملفّ كورونا.. ومصدر لـ الاردن24: بعض التصريحات أربكت المشهد العشائر والأحزاب السياسية.. خبز الشعير 1/2 التعليم العالي تعلن معايير القبول الجامعي الجديدة: نريد تخفيف عقدة التوجيهي! الرزاز: لن نلجأ إلى فرض حظر التجول الشامل.. ولكن نذير عبيدات لـ الاردن24: اجراءات جديدة في حال زيادة انتشار كورونا وزير التربية لـ الاردن24: بعض المدارس لم تعد قادرة على استيعاب طلبة جدد وزير النقل يعلن التصنيف الجديد للدول الخضراء والصفراء والحمراء - تفاصيل غضب بعد حادثة احراق طالب نفسه.. ووسم #اقالة_رئيس_جامعة_الاسراء يجتاح مواقع التواصل

أهالي العقبة يحذرون من إثارة النعرات عبر شروط توزيع الأراضي.. والاحيوات يلوحون بالتصعيد

الاردن 24 -  
مالك عبيدات_ لاتزال قضية توزيع أراضي العقبة تتفاعل بشكل غير مسبوق بين المواطنين في المحافظة، إثر الأسس والشروط التي وضعتها اللجنة المكلفة بتوزيع الأراضي .


وقال مواطنون إن القضية أصبحت تأخذ أبعادا أخرى، على قاعدة "محمد يرث ومحمد ما يرث"، ملمحين إلى وجود أصابع خفية، وتدخل نائب من أبناء المحافظة، يعمل من أجل الانتخابات القادمة، ما أدى إلى إثارة النعرات والحساسيات بين النسيج المجتمعي داخل االمحافظة .


من جانبه قال المواطن حسن الضمور إن قضية الأراضي أصبحت الشغل الشاغل للمواطنين في المحافظة، وأصبحت تهدد النسيج الاجتماعي .

وأضاف الضمور لـ الاردن 24 إن الأسس والشروط والأسعار مرفوضة من قبل الجميع، "ولا نرغب باستمرار تلك الأسس التي لا تخدم سوى فئة واحدة وتستخدم لغايات انتخابية".


من جانبه قال المواطن محمود النعانعة إن المشكلة تكمن بطريقة التقسيم والتوزيع والأسس التي تم وضعها من قبل اللجنة، مشيرا إلى أنها وزعت أبناء العقبة ما بين أصليين ونازحين ولاجئين، وهذا غير مقبول .


وأضاف النعانعة لـ الاردن 24 إن في محافظة العقبة من هم أبناء المحافظات الأخرى والمقيمين منذ عشرات السنين، ولا يجوز استثناءهم بأي حال من الأحوال .


وتابع إن الأراضي تم تقسيمها الى 16 الف قطعة، ومن الواجهات العشائرية، ويجب توزيعها على الجميع ودون تمييز، ودون اتباع سياسة "محمد يرث ومحمد ما يرث".


من جانبها قالت المعلمة خلود الشلول إن من وضع الأسس والشروط لم يراع ذوي الدخل المتدني والمحدود، وقام بإثارة  النعرات بين أبناء المجتمع المحلي .

وأضافت الشلول لـ الاردن 24 إن التوزيع يجب أن يشمل كل السكان وبالعدل، بعيدا عن التقسيمات الموجودة حاليا، والتي تريد فرض أمر واقع لبعض الفئات، وتأتي لخدمة  قواعد ومصالح أحد النواب  .


وأصدرت قبيلة الاحيوات بيانا حول قضية الأراضي تاليا نصه: 

 
بسم الله الرحمن الرحيم

بيان صادر عن قبيلة الاحيوات...

في ظل تطور الأحداث الأخيرة على المشهد في مدينة العقبة من خلال مشروع بيع وتوزيع الأراضي في المدينة وبناء على ذلك اجتمع أبناء قبيلة الاحيوات من شيوخ ووجهاء ومخاتير وشباب القبيلة مؤكدين استنكارهم الشديد لما جاء من مخرجات وأسس من لجنة بيع وتوزيع الأراضي حيث استمرار النهج في تهميش أبناء قبيلة الاحيوات وامتدادهم التاريخي في المنطقة والذي تمتد من رأس خليج العقبة ولغاية وادي عربة ومنها حدود القبيلة الموثقة تاريخيا قبل انشاء إمارة شرق الاردن وموثقة تاريخيا بين القبائل الموجودة في المنطقة والدولة العثمانية وامارة شرق الاردن وكافة الجهات المعنية بذلك الوقت ولغاية تاريخه.

وبناءً على ما تقدم أعلاه فان قبيلة الاحيوات تؤكد مضيها بالحفاظ على حقوقها التاريخية في مدينة العقبة والتي حرمت منها سابقا بقصد او غير قصد مؤكدين في نفس الوقت على احترامنا للحقوق التاريخية لكافة القبائل والعشائر العقباوية وكل من سكن مدينة العقبة عبر التاريخ فنحن اهل وانسباء وجيران وسنكون لهم من الداعمين من أجل حقوقهم التاريخية.

وبناء على ذلك نؤكد لأصحاب القرار اننا لن نتنازل عن المضي في انتزاع و الحفاظ على حقوقنا في مناطق الواجهات العشائرية لقبيلة الاحيوات وفي حال عدم الاستجابة لنا فإن القبيلة بعشائرها ال 37 عشيرة تؤكد على حقها بالتصعيد واستخدام كافة الإجراءات التي تحقق مطالبها التي تتناسب مع امتدادها التاريخي في المنطقة ضمن خطوات تصعيدية سيتم الاعلان عنها لاحقا..

وفي الختام نؤكد ان قبيلة الاحيوات ماضية في انتمائها وولائها للقيادة الهاشمية على مر تاريخها منذ الثورة العربية وإنشاء إمارة شرق الاردن وانها كانت وما زالت احد صمامات الأمان بهذا الوطن الشامخ المعطاء الذي كان ومازال عصياً في وجه المعتدين.

والله الموفق والمعين..


شيوخ ووجهاء ومخاتير وشباب قبيلة الاحيوات...
 
 
Developed By : VERTEX Technologies