آخر المستجدات
توقيف مرشح للانتخابات في اربد بشبهة شراء أصوات - تفاصيل العقبة: اصابتان لعاملين في الأجهزة الحكومية بفيروس كورونا اسحق يوجه نقدا لاذعا بعد اعفائه من ملفّ كورونا.. ومصدر لـ الاردن24: بعض التصريحات أربكت المشهد المجالي يكتب عن استراتيجية التحوّل الرقمي: ضحلة و منقوصة استقالة الحكومة وحل مجلس النواب هل هي واجبة ولماذا؟ توقيف النقابي المهندس بادي الرفايعة بتهمتي اطالة اللسان وتحقير رئيس دولة صديقة الناصر لـ الاردن24: طلبنا استثناء للسير باجراءات تعيين للسنة المقبلة المستقلة للانتخاب لـ الاردن24: لن نتهاون مع أي موظّف عام يقدّم خدمات لمرشحين الأرصاد: الخريف فصل التقلبات السريعة والحادة يبدأ الثلاثاء جابر لـ الاردن24: المرحلة القادمة ستكون صعبة الرمثا: نتائج 30 عينة من مخالطي مصاب الطرة بكورونا سلبية إنهاء تكليف الخشمان من إدارة مستشفى حمزة ونقل وظيفة مسؤول ملف كورونا عدنان اسحق حقوقيون يستهجنون لغة التهديد الحكومية.. ويؤكدون عدم الحاجة لأمر الدفاع رقم 16 التربية: عدم دخول الطالب للمنصة سيحتسب غيابا العشائر والأحزاب السياسية.. خبز الشعير 1/2 لجنة الأوبئة : اصابة بعض الحيوانات بالكورونا لا تعتبر مصدرا كبيرا لانتقال العدوى للانسان خبراء لـ الاردن24: الأردن أمام أزمة حقيقية.. والاقتصاد يعيش أوضاعا كارثية التعليم العالي تعلن معايير القبول الجامعي الجديدة: نريد تخفيف عقدة التوجيهي! أكاديميون يحذّرون من تغيير أسس القبول الجامعي: هدم للتعليم العالي.. والواسطة ستكون المعيار الممرضين تعلن أسماء المقبولين للتدريب والتشغيل في ألمانيا

الحكومة تعلن أسس اعادة الأردنيين على حساب "همة وطن"

الاردن 24 -  
وافق رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز وبناء على تنسيب وزير الخارجية وشؤون المغتربين، على أسس ومعايير تقديم المساعدات المالية للراغبين بالعودة من غير المقتدرين وممن فقدوا وظائفهم وأنهيت عقود عملهم والتي تم التوافق عليها مع خلية إدارة الأزمة في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات.
وتضمنت المعايير:أولاً: من فقدوا وظائفهم وأنهيت خدماتهم، وفق المحددات التالية:- نوع الوظيفة: من يعملون في الوظائف غير القيادية أو الإشرافية.
- وقت فقدان الوظيفة: خلال الأشهر الأربعة الماضية.
- الراتب الشهري: تقديم ما يثبت بأن راتبه لم يتجاوز الألف دينار خلال عمله الأخير، بإرفاق قسيمة راتب آخر شهر، مع الأخذ بتوصية السفارة في الحالات الاستثنائية، وخصوصاً من لديه عائلة كبيرة.
- اختيارية فقدان الوظيفة: تقديم ما يثبت أن تسريحه لم يكن اختيارياً.
ثانياً: العائلات الكبيرة، وخصوصاً تلك التي ليس لها مدة طويلة في بلد الاغتراب.
ثالثاً: الحالات المرضية والإنسانية المضطرة للعودة ولا تجد مالا كافياً لذلك.
رابعاً: بعض الحالات التي ما زالت عالقة في الخارج ولم يتسن لها بعد العودة ضمن المراحل السابقة، وبناء على توصية السفارات.
خامسا: الفئات الجماعية مثل المعلمين والمدربين وغيرهم ممن يعملون بالفئات الوظيفية غير إلاشرافية أو القيادية.
سادساً: المُفرج عنهم من السجون، والمبعدون.
كما تضمنت المبادئ العامة:- للحالات الخمسة الأولى، يوقع مقدم الطلب على تعهد، يتعهد ويقر به بعدم قدرته المالية على تغطية تلك التكاليف وحاجته للمساعدة المالية، على أن يتعهد ويقر بأنه سيسدد المبلغ المصروف في حال تبين عدم صحة ادعائه، ويقر أيضاً أن الحكومة غير مسؤولة عن عودته للدولة التي جاء منها وألا يطلب ذلك.
- اتباع نظام التغطية الجزئي أو الكلي، مقترحاً للمرحلة الحالية تغطية كُلف الحجر المؤسسي فقط (دون تذاكر)، مع استثناء:- العائلات من ثلاثة أفراد فما فوق فيتم تغطيتهم كلياً (مع تذاكر السفر في حال العودة الجوية)، إذا تقدموا بطلب يؤكد عدم القدرة المالية.
- الأفراد ممن يثبت عدم وجود مأوى له من شدة الضائقة المالية. - بعض الحالات ممن هم غير أردنيين، ولهم ارتباطات أردنية كأبناء الأردنيات أو أزواج وزوجات الأردنيين، ينسحب البت بشأنهم وفق ما يُقرر لذويهم الأردنيين، كأن تتم تغطية كلفة عودة الزوجة غير الأردنية في حال تغطية الزوج غير المقتدر، أو الأبناء غير الأردنيين في حال تغطية الأم الأردنية غير المقتدرة.
- تشكيل فريق مختص في خلية الأزمة لاتخاذ القرار النهائي لتلبية الطلب من عدمه، بعد دراسة الطلبات.
--(بترا)
 
 
Developed By : VERTEX Technologies